التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:16 ص , بتوقيت القاهرة

مصاريف "تكرار العمرة" تثير غضب المصريين.. وهؤلاء لن تنطبق عليهم الشروط

قرار وزيرة السياحة، الدكتورة رانيا المشاط، باعتماد الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة لعام 1439 هـ، أثار ضجة كبيرة بالشارع المصري، وصل بعضها لحد الغضب العارم، بسبب إحدى البنود التي تقتضي فرض مصاريف إضافية على تكرار العمرة.


نص المادة جاء كالتالي:


"في إطار الحرص على إعطاء الأولوية لجموع المواطنين الذين لم يسبق لهم أداء العمرة من قبل وذلك في ضوء عدد التأشريات المستهدف تنفيذها خلال هذا الموسم، فإنه في حالة وجود سابقة عمرة خلال الثلاث سنوات الماضية يتم تحصيل مبلغ يعادل 2000 ريال سعودي يتم إيداعه بواسطة المواطن في حساب ينشأ لهذا الغرض بالبنك المركزي المصري وتضاف نسبة 50% من هذا المبلغ حال تكرار العمرة في ذات الموسم".


وفي رد فعل سريع على هذا القرار، تقدمت إيمان سامي عضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، اليوم الجمعة، باستقالتها من اللجنة اعتراضا على القرار، نظرا لما به من تمييز بين المواطنين، حيث لا تحصل هذه الرسوم من مكرري السفر لأي وجهة أخرى.


وقالت سامي إنها تقدمت بالاعتذار عن الاستمرار في لجنة تسيير الأعمال، وذلك لرفع الحرج عن اللجنة، لإحساسي بالعجز أمام هذا القرار، وأنها اتخذت هذا القرار للتعبير عن الرفض وللانضمام للشركات والمعتمرين في التصدي لهذا القرار.


ولكن نص القرار أشار إلى بعض الفئات التي سيتم استثنائها من هذا الشرط، وهم:


- أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.


- المحارم والأطفال أقل من 12 عاما.


- أصحاب الشركات السياحية والمشرفين المسجلين بالوزارة.


الجدير بالذكر أن رحلات العمرة ستنطلق الخميس المقبل، على أن يكون أخر موعد لعودة المعتمرين الخامس عشر من شهر شوال، واشترطت الضوابط ألا تزيد مدة البرنامج عن 15 يوما ويستثنى من ذلك البرامج المنفذة في شهر رمضان.


وإليكم باقي نصوص الضوابط التي أقرتها وزارة السياحة:


Document-page-001


Document-page-002


Document-page-003


Document-page-004


Document-page-005


Document-page-006


Document-page-007


Document-page-008


Document-page-009


Document-page-010


 


اقرأ أيضًا


انفراجة جديدة في أزمة شركات السياحة بشأن رحلات العمرة


صور.. حماقي يؤدي مناسك العمرة بصحبة بهجت قمر وأمير طعيمة