التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:11 ص , بتوقيت القاهرة

مصر والبرتغال مرحلة جديدة.. وطفرة متوقعة في العلاقات الاقتصادية

طفرة فى العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرتغال على مختلف الأصعدة خلال المرحلة المقبلة، وتستهدف البلدان زيادة حجم التبادل التجاري، وتوطيد العلاقات الاقتصادية، وظهر ذلك جليا بعد زيارة الرئيس السيسي للبرتغال عام 2016، والتي مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.


وأعقب زيارة الرئيس إلى البرتغال زيارات متبادلة بين رجال أعمال البلدين توجت اليوم باعتماد وزير التجارة والصناعة ووزير العولمة البرتغالي، التشكيل النهائى لمجلس الأعمال المشترك بين البلدين.


وجاءت زيارة وزير العولمة البرتغالي لمصر؛ تمهيدا للزيارة المرتقبة للرئيس البرتغالي لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري.


التبادل التجاري


العلاقات المصرية البرتغالية


- تربط مصر والبرتغال علاقات جيدة على المستوى السياسي والاقتصادي، والتي ازدات بعد زيارة الرئيس السيسي للبرتغال عام 2016، التي مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.


- تم تشكيل مجلس الأعمال المصرى البرتغالي المشترك؛ لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والبرتغال خلال المرحلة المقبلة، وتفعيل الشراكة الاستثمارية بين الجانبين؛ لإقامة مشروعات مشتركة.


AMR_7253


- يوجد توافق في الرؤى السياسية بين قيادتى البلدين، والتي تعتبر نموذجاً ناجحاً للتعاون القائم على المصالح المشتركة لكلا الجانبين على حد سواء.


- توجد فرص ضخمة للتعاون بين مصر والبرتغال خاصة فى مجالات صناعة الجلود، والمنسوجات، إلى جانب مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروع استصلاح الـ 1.5 مليون فدان، وصناعة السيارات، والأثاث والآلات والمعدات، والاتصالات ،وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والمنتجات الغذائية، وقطاع التوزيع والنقل اللوجيستي، والزراعة، والإنشاءات.


- إتفاقات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الإقتصادية الرئيسية في العالم تسهم في زيادة تنافسية ومعدلات نفاذ السلع المنتجة بالسوق المصري لأسواق هذا الدول، ومصر تعد محورا لنفاذ المنتجات البرتغالية لأسواق الدول العربية وقارة إفريقيا، كما تعد البرتغال محورا لنفاذ المنتجات المصرية لأسواق قارة أوروبا ودول أمريكا اللاتينية.


- يتطلع الجانب البرتغالى لتعزيز  الدور الذى يلعبه مجلس الأعمال المصرى - البرتغالى فى تطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين والإنتقال بها لآفاق غير مسبوقة.


- جارى بحث إنشاء تحالفات مشتركة بين مصر والبرتغال للعمل فى  مشروعات البنية التحتية ليس فى مصر فقط لكن فى إطار مشروعات إعادة إعمار العراق وليبيا وسوريا وإفريقيا.


الرئيس السيسي مع رئيس البرتغال


التبادل التجاري بين مصر والبرتغال


ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال خلال العام الماضي ليبلغ 218 مليون يورو مقابل 192.57 مليون يورو خلال عام 2016.


أهم بنود الصادرات المصرية للبرتغال


تتمثل في الجلود والحديد والقطن والبلاستيك والأسمدة والسكر.


أهم الواردات المصرية من البرتغال


الورق والبترول والمنتجات ومستلزمات الاثاث والمعدات الصناعية.


الاستثمارات البرتغالية في مصر


تقدر بـنحو 404,7 مليون دولار بإجمالي قيمة مساهمة تبلغ 2 مليون دولار في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الملابس الجاهزة، الطاقة الجديدة والمتجددة.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية