التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:05 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا أصبحت مصر أكبر مستورد للسلع الغذائية الروسية؟

احتلت مصر الصدارة لتصبح أكبر دولة مستوردة للسلع الغذائية الروسية هذا العام، لتزيح بذلك الصين والتي كانت تتصدر القائمة، حيث استوردت مصر خلال العام الماضي مواد غذائية من روسيا بقيمة 1.73 مليار دولار، لتصبح بذلك أكبر مستورد لهذه السلع من روسيا متقدمة على الصين للمرة الأولى.


أسباب زيادة حجم الصادرات الروسية إلى مصر


القمح


هو أكبر سر وراء ارتفاع حجم الصادرات الروسية إلى مصر، حيث ارتفعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 44% هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي، وشكل القمح الحصة الأكبر من صادرات روسيا الغذائية إلى مصر، بقيمة 1.4 مليار دولار، والذي مثل 23% من حجم الصادرات الروسية إلى مصر.


القمح


العلاقات التجارية بين مصر ورسيا


تشهد العلاقات التجارية بين مصر ورسيا تطورا كبيراً على كافة المستويات؛ لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة، والتي أدت في مجملها إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتحاول مصر الاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة حيث تتفاوض حاليا مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي للانضمام إلى إتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد ، والذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان، وهو سيساهم في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وأسواق هذه الدول بصورة كبيرة.


التبادل التجاري


وجاءت هذه النتائج جاءت في ظل زيارة 80 وفد روسي إلى مصر خلال عام 2017 بالمقارنة بـ 54 وفدا عام 2016، لزيادة حجم التعاون المشترك، سواء على في مشروعات استثمارية جديدة في مصر، أو التبادل التجاري.


الرئيس  السيسي وفلاديمير بوتين


التبادل التجاري بين مصر وروسيا


ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا إلى 6.7 مليار دولار خلال عام 2017، بزيادة تقدر بنحو 62 % بالمقارنة بعام 2016 من بينها 6.2 مليار دولار صادرات روسية لمصر بينما الصادرات المصرية لروسيا بلغت 505 ملايين دولار،وفقا لإحصاءات جهاز الجمارك الروسي.


الصادرات الروسية لمصر


تتضمن القمح بقيمة 1.435 مليار دولار، وتمثل 23 % من إجمالى الصادرات لمصر، وجاءت صادرات روسيا من المعان إلى مصر بقيمة 703 ملايين دولار  بنسبة 11%، وسجلت صادرات الغاز والبترول بقيمة 407 ملايين دولار ومثلت 7%.


الصادرات المصرية لروسيا


تأتي الفاكهة على رأس الصادرات المصرية إلى 209 ملايين دولار، والخضروات بقيمة 180 مليون دولار، والملابس بقيمة 37 مليون دولار.


الخضروات-والفاكهة


 كما جاءت النتائج في أعقاب زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر، والذي طالب فى ديسمبر الماضى بالتوسع فى التعاون بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر.
 


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية