التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:28 م , بتوقيت القاهرة

3 أسباب تكشف أسباب تراجع أسعار اللحوم والدواجن والخضار

تشهد الأسواق حالة من التراجع في أسعار السلع في أسواق الخضروات والفاكهة واللحوم، لم يقتصر هذا التراجع على يوم أو يومين مثلما تعودنا على حالة الأسعار في السوق، والتي غلب عليها طابع "حبة فوق وحبة تحت"، لارتباطها بالعرض والطلب.


وتراجعت أسعار الخضروات في الأسواق هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي، وتراجعت أسعار الطماطم من 10 جنيهات إلى 3 جنيهات، والتي استقرت لأكثر من شهر على هذا السعر، وتراجعت أسعار البطاطس أيضا من 5 جنيهات إلى 3.5 جنيها، وجاء ذلك مع تراجع معدلات التضخم إلى 17% فقط بعدما كان يسجل 35% العام الماضي.
قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، إن مصر تسير حاليا في عدة مشروعات متوازية للإنتاج الحيواني، وهي مشروع إنتاج مليون رأس ماشية، وإحياء مشروع البتلو، ومشروع ملء الفراغات للمزارع؛ لتقليل الفجوة الغذائية، ولتخفيض حجم الاستيراد بالإضافة إلى مشروعات الثروة الداجنة.


الدواجن


وأوضحت "محرز"، في تصريحات خاصة لـ دوت مصر"، إلى أن هناك صعوبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء لأسباب عدة.


وأشار الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إلى أن تراجع أسعار السلع في الأسواق سواء اللحوم أو الخضروات وكذلك الأسماك جاء نتيجة لزيادة المعروض من السلع في الأسواق، وزيادة الإنتاج المحلي، وتراجع معدلات استهلاك الفرد.
وأكد الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن أسعار الخضروات تشهد تراجعا عن العام الماضي، وكذلك الأسماك، واللحوم والدواجن، وثباتا في أسعار الفاكهة، لافتًا إلى أن زيادة المعروض منها في الأسواق هو السبب في هذا التراجع، وكذلك تغير النمط الاستهلاكي للفرد، والذي قلل الضغط على السلع، وأثر على زيادة المعروض، وتخفيض الأسعار، مؤكدًا أن أسعار السلع في الأسواق مرتبطة بالعرض والطلب، فًإذا انخفض الطلب وارتفع حجم المعروض انخفضت أسعار السلع.


مزارع تربية الماشية _ اللحوم الحمراء


وأرجع جهازحماية المستهلك التراجع الذي حدث في أسعار اللحوم والدواجن إلى  زيادة الإقبال على شراء الدواجن فى منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، الأمر الذي أحدث تراجع في أسعار اللحوم بالأسواق الأخرى من 10 لـ15%.


ومن جانبه أكد شلبي قرطام، سكرتير شعبة القصابين في غرفة القاهرة التجارية، أن تراجع أسعار اللحوم خلال الفترة الأخيرة جاء؛ نتيجة لقلة الإقبال على شراء اللحوم البلدية، والاتجاه إلى بدائل أخرى مثل اللحوم في المجمعات الاستهلاكية، ومنافذ بيع اللحوم التابعة للقوات المسلحة، والشرطة، ووزارة الزراعة، كلها أدت إلى تراجع أسعار اللحوم، والاكتفاء بهامش ربح أقل، لتحريك الأسواق، خاصة في ظل حالة الركود التي تعاني منها محال الجزارة والاتجاه إلى اللحوم المستوردة.


من جانبه، قال طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك في غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأسماك تحدد وفقا للعرض والطلب، لافتًا إلى أن مشروعات الثروة السمكية التي تنشئها الدولة حاليًا ستساعد في خفض أسعار الأسماك 20% في الأسواق.


وأضاف "فهمي"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر" إلى أن أسعار الأسماك بالفعل شهدت انخفاضا على مدار الأسبوع الجاري، ربما بشكل مؤقت وفقا للعرض والطلب؛ نتيجة لزيادة الطلب على الدواجن، لكن سيكون هناك انخفاض على مدار الأشهر المقبلة مع زيادة الإنتاج المحلي من الأسماك.


مزارع الأسماك  (1)


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية