التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

6 أسئلة عن الغاز الإسرائيلي وتأثيره على الاقتصاد المصري

أثار إتفاق الغاز بين القطاع الخاص في مصر وشركات النفط الإسرائيلية، ردود فعل واسعة في الشارع المصري رغم أن الحكومة المصرية ليست طرفا في هذا الاتفاق.


واستخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاق تصدير الغاز لإحدي الشركات الخاصة في مصر كورقة للدعاية الانتخابية، في وقت يواجه فيه اتهامات بالفساد، رغم عدم موافقة الحكومة المصرية بشكل نهائي على الصفقة حتى الآن.


ويجيب دوت مصر في 6 أسئلة عن أسباب استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل وتأثيره على الاقتصاد.



1- ما هو حجم الغاز الذي سيتم تصديرة لمصر؟


وفقًا للاتفاق سيتم تصدير الغاز الإسرائيلي من حقلي "لفياتان" و "تمار" الإسرائيليين إلى شركة "دولفينوس" المصرية بحجم يصل الى 64 مليار قدم مكعب، أو حتى نهاية العام 2030، على أن ينتهي العمل بالاتفاق مع بلوغ الأول من بينهما.


2- هل يدخل الغاز الإسرائيلي المنازل المصرية؟


صفقة الغاز الإسرائيلي تحمل جانب تجاري بحت، وقعتها شركة خاصة ليس لها علاقة بالحكومة، وبالتالى لن يستخدم الغاز في المنازل المصرية، ولكن سيتم استخدامه في القطاع التجاري، أو سيتم تسييله وإعادة تصديره للخارج، وبحسب وزارة البترول فإن الحكومة المصرية لن تستورد غازا طبيعيا من الخارج.


3-من هو مالك شركة دولفينوس المستوردة للغاز؟


شركة دولفينوس شركة مصرية يمتلك رجل الأعمال علاء عرفة أغلب أسهمها.


وعلاء عرفة هو ابن مؤسس الشركة وأحد المساهمين الرئيسيين في مجموعة العرفة القابضة، ولد في 21 نوفمبر 1958 بمحافظة الإسكندرية.


4-لماذا تستورد مصر الغاز من إسرائيل رغم حقل ظهر؟


يسمح القانون الجديد للغاز في مصر، بدور أكبر للقطاع الخاص في مصر لأول مرة في منظومة استيراد الغاز الطبيعي، لتوفيره للمستهلكين المحليين بما يساعد على استغلال السعات والطاقات المتاحة وغير المستغلة فى الشبكة القومية للغاز، والتعامل سيكون عبر موردين عالميين وشركات تسويق عالمية.


وبحسب وزير البترول طارق الملا فإن حقل ظهر وبقية الاكتشافات الأخرى ستستخدم لتغطية احتياجات السوق والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى أن صفقة الغاز الإسرائيلي جزء من استراتيجية لجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة بالبحر المتوسط.


5-ما هي المزايا التى ستعود على مصر من استيراد الغاز الاسرائيلي؟


بحسب وزير البترول إتمام الصفقة ستساعد في تشغيل عدد من محطات الإسالة المصرية غير المستخدمة.


ويوجد بمصر مصنعين لإسالة الغاز الطبيعي، الأول مصنع إدكو ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة يونيون فينوسا الاسبانية الإيطالية ويضم وحدة واحدة فقط.


ومن المتوقع أن يتم استخدام خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط ، لنقل الغاز من إسرائيل إلى مصر وهو ما يعود بالنفع على الهيئة العامة للبترول المصرية التى تمتلك حصة بنسبة 68.4% في خط الأنابيب.


محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز أكد أن الصفقة تخدم مصالح مصر وستمثل إضافة إلى الاقتصاد، إذ أن مصر تضمن عنصر الأمان للمحطات والمصانع والحقول وهو ما سيمكن مصر من جني رسوم من تلك الخدمات بالإضافة إلى تدفق الغاز لمصر عبر خطوط الأنابيب.


فيما رفض وزير البترول الأسبق أسامة كمال وصف الصفقة بأنها تطبيع مع الطرف الإسرائيلي، قائلا إنها ستفيد الاقتصاد المحلي مضيفا أن الغاز المستورد من إسرائيل سيضخ من خلال أنابيب شركة شرق المتوسط.


6-ما هي شروط الدولة لإستيراد الغاز الإسرائيلي؟


قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن مصر لا تمانع من استيراد القطاع الخاص للغاز الطبيعي من إسرائيل مقابل 3 شروط.


وأضاف الملا أن الشروط الثلاثة تتمثل في "موافقة الحكومة، وأن يحقق الغاز المستورد قيمة مضافة للاقتصاد المصري، فضلًا عن تسوية قضية التحكيم بين البلدين".             


وقضت محكمة سويسرية بتغريم مصر ملياري دولار لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية نهاية أبريل 2017، بسبب "مسؤولية الأضرار الناجمة عن الهجمات المتكررة على خط الأنابيب الذي كان يزود إسرائيل بالغاز.


اقرأ أيضا..


3 شروط لاستيراد الغاز من إسرائيل .. تعرف عليها