التوقيت الأحد، 18 أبريل 2021
التوقيت 04:13 ص , بتوقيت القاهرة

صومعة بني مزار.. منطقة لوجستية جديدة لصناعة الدقيق

حققت الدولة إنجازاً كبيراً فى الثلاث سنوات الأخيرة فى بناء الصوامع ، حيث وصلت السعة التخزينية إلى 3 مليون و100 ألف طن سعة تخزينية بعد أن كانت سعة الصوامع مليون ومائتي طن ، كما وتعتبر صومعة بنى مزار منطقة لوجستية متخصصة لإدارة القمح ، حيث أن السعة التخزينية للصومعة تصل الى 5 آلاف طن لتخزين الأقماح من خلال 3 خلايا كل خلية تخزن نحو 1650 طنًا شهريًا بطاقة 660 طن يومياً، حيث تساهم فى التنمية الحقيقية لصناعة الدقيق.


ويقول مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية إنه تم تطوير مطحن بنى مزار ورفع القدرة الانتاجية للقمح من 375 طن الى 660 طن يوميا، مشيرا إلى أن الدولة  تسعى جاهدة لزيادتها إلى 4 مليون طن بحلول عام 2019 .


 


لماذا منطقة بني مزار


صومعة بني مزار


وتعتبر مدينه ومركز بنى مزار احدى مدن محافظه المنيا وتقع إلى الشمال من محافظه المنيا يفصلها عن الحدود الاداريه لمحافظه بنى سويف مركز مغاغه وتعتبر من أكبر مراكز المنيا سكانًا ومساحه، حيث يعتمد مركز بنى مزار يعتمد اقتصاده فى معظمه على الزراعه بالاضافه الى بعض الانشطه الصناعيه والتجاريه، كما أن مدينه بنى مزار  لها امتداد تاريخى وحضارى قديم وحديث وبها العديد من الأماكن الأثرية.


الشركة العامة للصوامع والتخزين


وأظهرت المؤشرات المالية للشركة العامة للصوامع والتخزين، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، نمواً في أرباحها بنسبة 238.7%، على أساس سنوي.


وأوضحت الشركة في بيان، أنها حققت خلال الفترة أرباحاً بقيمة 43.52 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 12.85 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام المالي 2016-2017.


وكشفت المؤشرات المالية للشركة خلال الفترة (من مطلع يوليو لنهاية ديسمبر 2017)، نمواً في المبيعات لتبلغ 370.15 مليون جنيه، مقارنة بمبيعات قدرها 160.6 مليون جنيه على أساس سنوي.


ونوهت الشركة في بيانها، بأن ارتفاع الأرباح يرجع إلى زيادة كمية الأقماح المفرغة والمنصرفة من الصوامع، إلى جانب زيادة نشاط النقل خلال تلك الفترة.


وقالت الشركة، إنها تتوقع عدم صدور تقرير لمراقب الحسابات عن تلك الفترة، لعدم قيد العوائد المحققة، بإيرادات الشركة، وأيضاً المنصرف منها، حيث يتم تعلية الأرصدة الدائنة الأخرى بتلك العوائد.


صوامع بني مزار


الصوامع في المحافظات


تسابق الشركة المصرية القابضة للصوامع الزمن لإنجاز تنفيذ عدد من الصوامع بالمحافظات ، ففي محافظة الشرقية سيكون موقع الصوامع الجديدة في صان الحجر بإجمالي سعات تخزينية، و60 ألف طن بإجمالي تكلفة 81.4 مليون جنيه.


وفي محافظة البحيرة سيكون موقع الصوامع الجديدة في منطقة سيدي غازي ، بسعات تخزينية تصل إلى 90 ألف طن وبتكلفة 97 مليون جنيه.


وتنفذ صومعة جديدة في أبو صوير بالإسماعيلية تستوعب 30 ألف طن بتكلفة 47 مليون جنيه.


كما يتم إنشاء صومعة بمحافظة القليوبية بمنطقة عرب العليقات إحدى قرى مركز الخانكة بتكلفة 109 ملايين جنيه بسعة تخزينية، تصل إلى 90 ألف طن.


وفي محافظة الوادي الجديد من المقرر إنشاء صوامع بسعة تخزين تصل إلى 45 ألف طن بتكلفة 47 مليون جنيه، وفي محافظة الجيزة يجرى إنشاء صومعة بمنطقة بني سلامة تستوعب 60 ألف طن بتكلفة 52 مليون جنيه.


اقرأ أيضا..


صور.. تعاون مصري روسي لتصنيع آلات تطوير مجمعات الصوامع والمطاحن والأعلاف