التوقيت الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
التوقيت 07:40 ص , بتوقيت القاهرة

صناعة الرخام والجرانيت.. خطوة جديدة نحو الاستثمار الايطالي في مصر

تطلع الصناعة المصرية إلى جذب استثمارات جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث يعتبر الجانب الإيطالي من أبرز الشركاء الأجانب لمصر في تطوير المشروعات القومية للتنمية، وبناء مشروعات تنموية جديدة، خاصة في مجال صناعة مواد البناء والرخام والجرانيت.


وانطلقت بالقاهرة فاعليات المؤتمر الدولى المتخصص فى صناعة مواد البناء والرخام والجرانيت "مارموماك ساموتير – ايجيبت" الذى نظمته غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات بالتعاون مع هيئة معارض فيرونا الايطالية.


مصانع الرخام


وقال المهندس حاتم المنوفى المدير التنفيذى لغرفة مواد البناء إن مؤتمر مارموماك ساموتير – ايجيبت شهد حضور من كبرى الشركات الايطالية المتطورة فى صناعة مواد البناء وتم استعراض الخبرات الايطالية فى مجال استخراج الخامات وتدوير المخلفات الصلبة ومعالجة الاحجار.


وأضاف المنوفى أن المؤتمر شارك فيه 4 شركات من كبرى الشركات الايطالية التى ابدت أهتمام كبير بالسوق المصرى بالاضافة إلى حضور الخبير الايطالى المهندس باولو مارونى الذى قام زيارة عمل لمنطقة شق الثعبان ومركز تكنولوجيا الصناعات التعدينية والرخام التابع لوزارة التجارة والصناعة وعدد من المصانع للتعرف على الوضع الحالى لصناعة الرخام والجرانيت المصرى واحتياجات الشركات المصرية.


وقال المهندس أحمد عبد الحميد رئيس مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات أن المؤتمر يهدف إلى البحث عن شركاء جدد وجذب استثمارات ايطالية فى قطاع مواد البناء والرخام والجرانيت من خلال تنظيم عدة لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها الايطالية المشاركة فى المؤتمر.


وأضاف عبد الحميد، أن المؤتمر استعرض خلال جلساته النماذج الايطالية الناجحة والتطبيق الحديثة والمتطورة فى صناعة الرخام والجرانيت بالاضافة إلى إعادة تدوير المياه المستخدمة فى صناعة مواد البناء والرخام والجرانيت بإستخدام التقنيات الصديقة للبيئة والانظمة الحديثة للألواح الجافة وتصنيع البلوكات والتقنيات الايطالية الحديثة فى استخراج الخامات من المحاجر.


تقطيع الرخام بالصاروخ


وقال سيد أباظة نائب رئيس غرفة مواد البناء ورئيس شعبة الرخام ان مؤتمر مارموماك يعتبر منصة دولية ومن اكبر المعارض المتخصصة بالعالم التى تناقش مستقبل صناعة مواد البناء والتقنيات الحديثة والمتطورة فى الصناعة.


وأكد أباظة ان مصر تمتلك مقومات كبيرة وإرادة قوية لتطوير قطاع مواد البناء الذى يعتبر من الصناعات الواعدة فى مصر، مشيراً إلى أن الغرفة تستهدف جذب استثمارات ايطالية فى السوق المصرى والتعاون مع المنظمات والشركات الايطالية لنقل خبراتها والاستفادة من التقنيات المتطورة فى النهوض بالصناعة المصرية.


وأضاف، أن الجانب الايطالى شريك رئيسى لمصر ويمكن الاعتماد عليه فى زيادة الانتاجية للمصانع، مشيراً إلى أن مصر لديها تجربة رائدة فى صناعة مواد البناء وحققت طفرة فى تعميق الصناعة المحلية من خلال وقف تصدير المواد الخام، والانتقال الى مرة اخرى إلى تصدير المنتج النهائى.


وأكد أن غرفة مواد البناء تسعى للاستفادة من الخبرات الايطالية للتعزيز المنافسة مع الشركات الصينية حيث تم الاتفاق بين الغرفة والانتاج الحربى بالشراكة مع الجانب الايطالى، فى الوصول إلى أعلى معاير الجودة والانتاجية وخفض التكلفة بإستخدام التكنولوجيا المتطورة فى الصناعة والحفاظ على البيئة.


النحات يحفر على الرخام بالأزميل والمطرقة


وطالب أباظة بمرعاة الدولة فى خفض تكاليف النقل والتى تمثل 35% من التكلفة الكلية، مشيراً إلى أنه رغم التحديات التى تواجه الصناعة المصرية إلا أن الغرفة نجحت خلال الفترة الاخيرة بالتصدير لـ100 دولة.


وأضاف أباظة، أن الغرفة بحثت مع الخبير الايطالى سبل تعزيز التعاون المشترك بين الغرفة التى تمثل القطاع الخاص فى مصر والمؤسسة الدولية للرخام ممثلة عن القطاع الخاص الايطالى من خلال تبادل الخبرات والتعاون فى مجالات التدريب وتوفير احتياجات الصناع من الآلات ومعدات التصنيع بما يخدم تطور صناعة الرخام المصرى وزيادة الانتاجية وتنافسيته فى الأسواق الاوروبية.


منطقة شق الثعبان


وأكد نائب رئيس الغرفة أنه تم مناقشة عمل برنامج مقترح بين الجانب المصرى والإيطالى لدعم أنشطة البعثة التجارية الايطالية التى يتم تنفيذها خلال عامى 2018، 2019 ومنها تحليل جاب للتكنولوجيا المستخدمة فى المصانع والتدريب المهنى والإدارى للعديد من جوانب العملية الانتاجية وطرق الاستخراج والتشغيل وتوفير الطاقة وتسويق المنتجات وإدارة المخلفات بالاضافة إلى دعم مركز تكنولوجيا الرخام وتنظيم لقاءات عمل فى البلدين.


واضاف أنه تم مناقشة تعزيز التعاون بين الجانب المصرى الحكومى والشركات المصرية مع الجانب الايطالى لبحث عقد شراكة مستقبلية لصناعة الرخام والجرانيت بين مصر وإيطاليا بالاضافة إلى التعرف على الوضع الحالى للقطاع والتكنولوجيا الايطالية وطرق الاستخدام الامثل لها بجانب عرض استراتيجية تطور قطاعى الاحجار والبناء فى مصر والتى أعدتها وزارة التجارة والصناعة.


اقرأ أيضا


السياحة الإيطالية في مصر.. آن الآوان لعودة الغريب