التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:16 م , بتوقيت القاهرة

رسوم الإغراق.. زر الحكومة لانتشال المنتج المحلي

رسوم الإغراق وسيلة الدولة لحماية الصناعة المحلية، والحفاظ عليها من غزو المنتجات الأجنبية لأسواقنا بأقل من سعرها الحقيقي للإضرار بها، وتأتي في المقام الأول للحفاظ على المنتج الوطني، لكن بعض المصنعين يستغل هذه الرسوم لتحقيق ربحية، لذا عادة ما تكون رسوم الإغراق لمدة قليلة، والدولة هي صاحبة القرار في مد هذه الفترة أو إلغاء الرسوم.


وتتبع الدولة سياسة فرض رسوم الإغراق في حالة أن دولة أجنبية تدخل بمنتجاتها في السوق المحلي بأسعار أقل من سعرها في بلد المنشأ بهدف الإضرار بالصناعة المحلية، ولا تأتي قرارات فرض رسوم الإغراق إلا بعد دراسة جيدة للمنتج الذي يفرض عليه الرسوم.


ودخول منتجات أجنبية أقل من سعر تكلفتها يؤدي إلى الإضرار بالصناعة المحلية، وضعف منافسة المنتج المحلي في أسواقه، مؤكدة أن رسوم الإغراق تحافظ على الصناعة المحلية من أي غزو من المنتجات الأجنبية للأسواق المحلية.


أكد فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة الققاهرة التجارية، أن فلسفة الإغراق تقوم في الأساس على حماية المنتج المحلي، وتتيح له القدرة على منافسة المنتج الأجنبي من السوق المحلي، لافتًا إلى أن الإغراق من الممكن أن يكون هو السبب وراء الاحتكار.


ولفت "الطحاوي"، في تصريحات سابقة لـ "دوت بيزنس"، إلى أن الإغراق يطبق في حالة دعم دولة أجنبية لمنتجاتها وإتاحتها في السوق المحلي مما يشكل ضغطا على الصناعة المحلية وعدم قدرتها على المنافسة، وتضع الدولة في هذه الحالة رسوم إغراق على هذه المنتجات لحماية المنتج المحلي من المنافسة.


وأكد نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن بعض أصحاب المصانع يستغلون رسوم الإغراق المفروضة على منتج لتحقيق أعلى ربحية، لافتًا إلى أهمية المتابعة الجيدة م قبل الدولة على المنتجات التي يفرض عليها رسوم الإغراق، منع المصانع من استغلالها، وتحويلها إلى ممارسات احتكارية وبعدها عن الهدف الأساسي وهو حماية الأسواق، ومن ثم ضبط الأسعار.


الأدوات المنزلية التركية في مصر


وأشهر أمثلة رسوم الإغراق التي فرضتها وزارة التجارة والصناعة على حديد التسليح، والذي مدته الوزارة لمدة 5 سنوات على الواردات من حديد التسليح الصيني والتركي والأوكراني، والذي يستهدف حماية الصناعة المحلية من الممارسات الضارة للمنتجات المثيلة المستوردة.


الحديد


وأمثلة كثيرة من الأدوات المنزلية، وتفرض الرسوم لمدة معينة، ولا تجدد إلا من خلال تحقيق، وإذا أثبت التحقيق تعمد الدول الأجنبية الإضرار بمنتج محلي، تفرض هذه الرسوم، وكان أخرها قرار وزير التجارة والصناعة اليوم، باستمرار فرض رسوم إغراق نهائية على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات المنشأ أو المصدرة من الهند لمدة عام، وجاء بعد دراسة متأنية لجهات التحقيق ويستهدف حماية الصناعة المحلية من الممارسات الضارة للمنتجات المثيلة المستوردة.


الأقلام الجاف


اقرأ أيضا..


ليه المنتج الصيني أرخص من المصري؟


التقسيط حلو بس بشروط