التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:21 م , بتوقيت القاهرة

ثروته 121 مليار دولار.. 11 معلومة عن أغنى رجل في العالم

"لولا الفشل لما ولدت قصص النجاح"، هذه المقولة تنطبق على الأمريكي جيف بيزوس مؤسس أمازون للتجارة الإلكترونية الذي واصل صدارته لقائمة أغنى رجل في العالم.


جيف بيزوس واصل صدارة قائمة بلومبرج لأغنى 500 شخص حول العالم خلال عام 2018، بثروة بلغت 121 مليار دولار تتخطى 3 أضعاف احتياطي النقد الأجنبي المصري الحالي.


"إذا لم تكن مستعدًا لتحمل الانتقادات، فلا تقم بأي عمل جديد"، هذا ما آمن به جيف بيزوس وعمل على تطبيقه فاستطاع بإصراره وعزيمته الوصول إلى الشهرة العالمية.


ويقدم "دوت بيزنس " 11 معلومة عن جيف بيزوس أغنى شخص في العالم الآن:


جيف بيزوس وزوجته ماكنزي


1- جيف بيزوس هو مهندس كمبيوتر ورجل أعمال، ولد في 12 يناير 1964 في مدينة ألباكيركي في ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة، وكانت والدته جاكلين غيس مراهقة عندما تزوجت من والده تيد يورغنسن، وبعد انفصالها عنه تزوجت ميغيل بيزوس، وهو مهاجر كوبي، وتبنى ميغيل جيف ليحمل اسم عائلته.


2- دخل جيف جامعة برينستون حيث درس في مجال الكمبيوتر، وكان يعمل خلال العطلات الصيفية حيث عمل عام 1984 كمبرمج في النرويج، وفي السنة التالية طور برنامجا لصالح شركة IBM في كاليفورنيا، كما انتخب جيف بيزوس رئيسًا لطلاب جامعة برينستون لاكتشاف الفضاء، وتخرج من الجامعة في 1986 بمرتبة الشرف وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.


3- بعد التخرج، عمل جيف في عدة مؤسسات في وول ستريت مثل Fitel Bankers Trust ثم انتقل للعمل في مؤسسة الاستثمار المالي ،D.E. Shaw حيث أصبح أصغر نائب رئيس في تاريخ الشركة في 1990، وبدا أن مسيرة "جيف" الاقتصادية واعدة ومربحة بشكل مذهل، لكنه فجأة قرر التوقف عن العمل لمدة أربعة سنوات.


جيف بيزوس


4- تزوج جيف بيزوس من ماكينزي تاتل MacKenzie Tuttle في عام 1993، والتي التقاها أثناء عمله في  D.E. Shaw، ويعيش مع زوجته وأولاده الأربعة في مدينة سياتل ويشاركون بالكثير من الأعمال الخيرية.


5 - في 1995 عاد جيف بيزوس للعمل بتأسيسه موقع أمازون لبيع الكتب عبر الإنترنت، ورغم تشكيك الكثير من خبراء التسويق والمبيعات في نجاحه، إلا أن الموقع حقق انتشارًا كبيرًا وأصبح عالميًا في سنة 1997، وفي سنة 1998 بدأ الموقع بتنويع بضائعه عبر إضافة الأقراص المدمجة وشرائط الفيديو، وفي 2002 بدأ ببيع الملابس، كما أنشأ الموقع محرك البحث A9 في سنة 2003، وهو محرك بحث متخصص في مواقع التجارة الإلكترونية.


6 - عام 2013 اشترى "جيف بيزوس" صحيفة Washington Post  العريقة وكل مؤسساتها لصالح موقع أمازون بمبلغ 250 مليون دولار منهيًا سيطرة عائلة جراهام على المؤسسة لأكثر من أربعة عقود.


7 - في ديسمبر 2013 كشف "جيف" عن مبادرة تجريبية لموقع أمازون التي ستستعمل الطائرات الصغيرة بدون طيار لحمل البضاعة إلى الزبائن الذين لا يبعدون أكثر من عشرة أميال عن فروع  الشركة.


8 - حاز بيزوس على دكتوراه فخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون عام 2008، كما تم اختياره كواحد من أفضل قادة أميركا.


جيف بيزوس


9 -عام 2011 منحت مجلة ذي إيكونوميست بيزوس جائزة الإبداع تقديرًا لاختراعه the Amazon Kindle، وفي العام التالي تم تسميته كرجل أعمال السنة من قبل مجلة Fortune.


10 - في عام 2012، منح الاتحاد الوطني لمتاجر التجزئة أمازون الميدالية الذهبية بالإضافة للقب أفضل متاجر التجزئة في العام نظرًا لإسهاماتها في هذا المجال.


11- وصلت ثروة جيف بيزوس في نوفمبر 2017 إلى 100 مليار دولار أمريكي ليتفوق بذلك على صديقه بيل غيتس، كما تم تصنيفه من قبل Harvard Business Review كثاني أفضل مدير تنفيذي في العالم.


أشهر أقوال جيف بيزوس..


- إذا لم تكن مستعدًا لتحمل الانتقادات، فلا تقم بأي عمل جديد.


- لا يعتبر الأمر تجربة إذا كنت تعرف أنه سيعمل في النهاية.


- العلامة التجارية للشركة هي مثل السمعة للشخص، يتم اكتسابها بإنجاز الأشياء الصعبة بشكل جيد.


اقرأ أيضا..


"اوعدنا يارب".. قائمة الـ10 الكبار.. أغنى شخصيات بالعالم 2018