التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:26 م , بتوقيت القاهرة

مصر وبيلاروسيا.. نقلة جديدة في صناعة السيارات دون "فرامل"

نقطة تحول جديدة في صناعة السيارات في مصر، ظهرت في رفع معدلات الاستثمار في القطاع، ودخول شركات أجنبية إلى السوق المصري، وشركات محلية أيضا.


وتقف مصر على أعتاب نقلة نوعية، وطفرة متوقعة في هذه الصناعة، والتي ظهرت آخرها في افتتاح خط إنتاج شاحنات بالتعاون مع شركة "ماز" البيلاروسية.


وتمتلك السوق المصرية كافة المقومات التي تؤهلها لتصبح محورا صناعيا ولوجستيا رئيسيا لصناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وتسعى الدولة حاليا إلى تعميق هذه الصناعة الإستراتيجية لإقامة صناعة سيارات حقيقية قائمة على التصنيع وليس التجميع. 


وكان آخر هذه المشروعات افتتاح خط إنتاج الشاحنات "ماز" بشركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي)، والذي تم إنشاؤه بالتعاون مع جمهورية بيلاروسيا.



مصر وبيلاروسيا في صناعة السيارات


- يعد افتتاح هذا الخط  ترجمة لما تم الاتفاق عليه خلال فعاليات اللجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة التي عقدت بالعاصمة البيلاروسية "مينسك" خلال شهر مايو الماضي برئاسة وزيري التجارة بالبلدين والتي تم خلالها الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في مجال الصناعات الثقيلة، وبصفة خاصة صناعة الآلات والمعدات ، خاصة وأن بيلاروسيا تمتلك إمكانات وخبرات تكنولوجية كبيرة في هذا المجال.


- تتجه صناعة الشاحنات في مصر من قبل شركة بيلاروسية إلى نقل التكنولوجيات المتقدمة والعمل على توطينها في مصر للارتقاء بالقاعدة الصناعية بمصانع الإنتاج الحربي وإنتاج منتجات ذات جودة عاليه وبأسعار منافسة تغطي احتياجات السوق المصري والتصدير للخارج.


- تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة حلوان للآلات والمعدات ومؤسسة العباس للاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية؛ بهدف قيام المؤسسة بتسويق سيارات "ماز " لصالح الإنتاج الحربي وإنشاء مراكز صيانة.


- تم توقيع مجموعة من عقود البيع لمعدات وشاحنات "ماز " بين شركة حلوان للآلات والمعدات وعدد من الشركات المصرية منها (شركة ريدى ميكس لصناعة مواد البناء- وشركة فاليو للأعمال الهندسية- وشركة المقاولون العرب للهندسة الميكانيكية والكهربائية، وشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.



صناعة السيارات في مصر


- قطاع صناعة السيارات يمثل أحد أهم القطاعات الاستراتيجية في الاقتصاد القومي.


- يمثل قاطرة التنمية لأكثر من 13 قطاعا صناعيا.


- يعمل به ما يزيد على 100 شركة فى قطاع الصناعات المغذية.


- يوفر 86 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


- تبلغ استثماراته حاليا 3 مليارات دولار.


- جارى مراجعة نسب المكون المحلى فى صناعة السيارات بهدف وضع نسب تعكس القدرات والإمكانات التصنيعية الحقيقية فى هذه الصناعة.


اقرأ أيضا..


ليه المنتج الصيني أرخص من المصري؟


التقسيط حلو بس بشروط