التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:12 ص , بتوقيت القاهرة

السيارة الكهربائية في مصر.. مستقبل مشروط والشحنة في 40 دقيقة

تمهد مصر حاليا لدخول نوع جديد من السيارات إلى السوق المصري، وهي السيارات الكهربائية، وذلك من خلال إعداد البنية التحتية لها، وذلك ظهر في افتتاح أول محطة لشحن السيارات الكهربائية في مصر، كأول خطوة على أرض الواقع.


ويأتي هذا التوجه في إطار خطة الدولة لتخفيف مؤثرات التلوث، وتقليل مسبباته، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن نسبة التلوث في مصر تجاوزت ثلاثة أضعاف المعدلات العالمية، وفي العاصمة على وجه الخصوص، والذي نتج بصورة مباشرة عن زحام الشوارع وتكدسها بالسيارات، وانتشار المصانع.


وبدأ الاتجاه إلى إيجاد بدائل للسيارة التقليدية داخل مصر، من خلال التوجه إلى السيارة "الهجين"، وهي تعمل بالوقود والكهرباء.


ومستقبل السيارات الكهربائية في مصر مرهون بشروط، وتأتي على رأس هذه الشروط توفير بنية تحتية وتجهيزات خاصة قبل اتخاذ تلك الخطوة، وهو قرار سياسي له انعكاسات اقتصادية، وأهداف بيئية والتأثير المستقبلى على الحالة الصحية لو النفسية للمواطنين، بحسب تصريحات مختصين.



مميزات السيارات الكهربائية


- السيارات الكهربائية تتيح ميزات هامة نظراً لكونها سيارات صديقة للبيئة كما أنها تتميز بتكلفة أقل من السيارات التقليدية فيما يتعلق بالوقود وخدمات الصيانة، وهو ما يسهم فى الحد من تلوث البيئة .


- العالم كله يتجه حاليا لتشغيل هذا النوع من السيارات كأحد الحلول للحد من التلوث، حيث أعلنت بعض الدول ومنها إنجلترا أنه بحلول عام 2040 لن يسمح بتسيير سيارات سوى السيارات الكهربائية فقط.


توفير البنية التحتية


بالفعل تبدأ الدولة حاليا في إدخال تكنولوجيا السيارات الكهربائية في السوق المصري، لتمكينها من الأسواق؛ للحفاظ على البيئة والحد من تلوث السيارات التقليدية، وافتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أول شبكة شحن للسيارات الكهربائية في مصر، والتي أنشأتها شركة "ريفولتا مصر" بالتعاون مع شركة وطنية.


- الشبكة تعد تدشينا لأول بنية تحتية لخدمة السيارات الكهربائية في أرجاء الجمهورية.


- سيتم إتاحة هذه الخدمة لشحن السيارات الكهربائية في العاصمة الإدارية الجديدة.


- تقديم خدمة الشحن السريع في خلال 40 دقيقة وخدمات الصيانة إلى جانب وضع تطبيق على الهاتف المحمول لتحديد موقع أقرب محطة للشحن وتشغيل وبدء الشحن.


- تستهدف الشركة إنشاء 65 محطة في 7 محافظات خلال المرحلة الأولى للمشروع.



شروط لتمكين السيارة الكهربائية في السوق المصري


قال اللواء عفت عبد العاطي، رئيس شعبة تجار السيارات في غرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية يعد أكبر تحدٍ أمام تمكينها في السوق المصري، لافتًا إلى عدم وجود صناعة محلية، بالإضافة إلى صعوبة تغطية البنية التحتية لها في كل ربوع مصر، خاصة في المحافظات الصحراوية، والصعيد.


وأشار "عبد العاطي"، في تصريحات خاصة لـ"دوت بيزنس"، إلى أن السيارات الكهربائية ما زال استخدامها ضعيفا في الدول الكبرى، لكنها صديقة للبيئة، لافتًا إلى أن سوق السيارات يعاني من تراجع المبيعات لذلك لا يمكن أن تظهر في الأسواق خلال الفترة الحالية.



صناعة السيارات الكهربائية في مصر


عقد اتحاد الوطن العربي برتوكول تعاون مع شركة فيركار موديل لإنشاء أول خط إنتاج في مصر بتكلفة 20 مليار جنيه، يأتي في خطوة هامة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير فرص عمل وفتح باب التصدير للعالم، ولتحقيق التنمية المستدامة 2030.


ويأتي البروتوكول لإنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية في مصر؛ لتوفير حاجة السوق المحلي من السيارات الكهربائية، تحويل مصر من دولة مستوردة إلى مصدرة، وتصنيع هذه السيارات في مصر سيساعد في انتشارها خلال الفترة المقبلة، مما سيعمل على توفير الوقود باستخدام الكهرباء.


اقرأ أيضا..


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"


10 نتائج تبرز نجاح زيارة وزير التجارة والصناعة لسنغافورة