التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

5 مبادرات لدعم البترول والغاز في مصر.. تعرف عليها

أطلق وزير البترول، طارق الملا، 5 مبادرات جديدة خلال الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، فى إطار عملها على زيادة كفاءة الأداء في أنشطة البترول والغاز وجذب الاستثمارات.


وقال "الملا" إن مصر شهدت تطورات هائلة في السنوات الأربع الأخيرة، حيث حرصت القيادة السياسية على دعم مكانة مصر كلاعب فاعل إقليمياً ودولياً وبذل كافة الجهود لضمان حق الحياة الكريمة للشعب المصري.



"دوت بيزنس" يستعرض المبادرات الخمس الجديدة في النقاط التالية:


1-  مبادرة بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة فى تسويق المنتجات البترولية وتستهدف المبادرة تحسين جودة الوقود وتقديم منتج بنزين جديد متطور لمواكبة التطورات الحديثة.


2- توقيع اتفاق لإجراء مسح سيزمى بمنطقة خليج السويس التى لازالت تتمتع بإمكانيات كبيرة تسمح بجذب استثمارات الشركات العالمية فى البحث والاستكشاف بهذه المنطقة وزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام.


3- توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف من كبريات الشركات العالمية المتخصصة لتأسيس بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج كمركز معلوماتى جيولوجى للترويج لمناطق البحث والاستكشاف التى تطرحها الوزارة .


4- المبادرة الرابعة متعلقة بتحسين كفاءة أداء شركات الإنتاج المشترك وتطبيق الحوكمة وخفض التكلفة وتحسين الاقتصاديات بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة فى مصر.


5- فيما تنطوي المبادرة الخامسة على تدشين بوابة إلكترونية للتواصل بين العاملين بقطاع البترول كمصدر موثوق للمعلومات، تتيح الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار وإثرائها وتدعم روح الفريق داخل القطاع  .


وأشار الوزير إلى أن السنوات الأربع الماضية شهدت نجاحات غير مسبوقة في قطاع البترول جعلت مصر محط أنظار الشركات العالمية، موضحاً أن عام 2017 شهد عدة نجاحات في مقدمتها إنجاز 4 مشروعات كبرى لإنتاج الغاز الطبيعي خلال عام واحد أضافت 6ر1 مليار قدم مكعب غاز يومياً تمثل 40% من إنتاج مصر والتي شملت مشروعات المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية والتشغيل التجريبى لحقل أتول وزيادة الإنتاج من حقل حقل نورس والإنتاج المبكر من حقل ظهر ، وذلك إلى جانب اطلاق العمل في مشروع جمع البيانات الجيوفيزيقية بمنطقة البحر الأحمر لوضعها على الخريطة الاستثمارية للبحث والاستكشاف وهو ما لم يكن ممكناً بدون اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية.


اقرأ أيضا..


وزير البترول: إنتاج المرحلة الأولى لـ"ظهر" يخفض 25% من واردات مصر