التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:49 ص , بتوقيت القاهرة

شقة الأحلام على بعد خطوات.. كيف تحصل على قرض عقاري من 3 بنوك؟

مع الارتفاع الكبير في أسعار الوحدات السكنية يبحث الشباب عن بدائل مختلفة لشراء شقة الأحلام، ولكن يظل القطاع المصرفي الحل الأمثل لدى أغلب المصريين.


"دوت بيزنس" يرصد من خلال هذا التقرير شروط الحصول على التمويل العقاري عبر 3 بنوك عاملة في مصر من حيث قيمة القرض وفترة السداد بجانب الشروط والمستندات المطلوب توافرها، حتى تتمكن من امتلاك شقتك بكل سهولة.



بنك مصر


يمنح بنك مصر التمويل العقاري للأفراد (موظفين- أصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية)، وتصل قيمة القرض إلى 3 ملايين جنيه مصري، بفترة سداد تصل إلى 180 شهرا.


ويتيح البنك 3 برامج للتمويل، كالتالي:


1- برنامج تعهد تحويل الراتب أو القسط على البنك:


نسبة تمويل تصل إلى 80% من قيمة الوحدة السكنية، وتصل مدة القرض إلى 15 سنة، بشرط ألا يقل الدخل عن 1500 جنيه، وأن لا يتعدى الحد الأقصى للقسط الشهري 40% من المرتب.


ويشترط البنك أن لا يتجاوز الحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض وذلك لجميع العملاء، بشرط ألا يتجاوز تاريخ نهاية القرض تاريخ انتهاء الخدمة.


وفيما يتعلق بالمستندات المطلوبة فتتمثل في سند ملكية مسجل خال من الحقوق العينية للغير في حالة إذا كانت الوحدة مسجلة في الشهر العقاري، بجانب رخصة البناء أو تصريح البناء، وشهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار بإسم المالك وأن الضرائب العقارية على الوحدة السكنية مسددة بالكامل، وشهادة تصرفات عقارية لمدة 15سنة، وأي مستند اضافي يتم طلبه من الإدارة القانونية.


أما في حالة ما إذا كانت الوحدة قابلة للتسجيل، فيشترط عقد ملكية الأرض مسجلة بالشهر العقاري خال من الحقوق العينية للغير أو قرار التخصيص+ محضر استلام الأرض، وصورة من رخصة المباني، وشهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار باسم المالك وأن الضرائب العقارية مسددة بالكامل، وشهادة تصرفات عقارية عن العقار لمدة 15 سنة.


وموافقة جهاز المدينة أو الجهة البائعة علي نقل الملكية إلى المستفيد ورهن الوحدة لصالح البنك (حال الشراء من جهات حكومية)، والرسومات الهندسية للوحدة السكنية، وشهادة من الحي تفيد بعدم وجود أي مخالفات على الوحدة.


في حال أن الوحدة السكنية غير مسجلة، فيشترط توافر عقد الوحدة السكنية، وصورة طبق الأصل من رخصة البناء، أية مستندات أخرى يطلبها جهاز الشئون القانونية.


المستندات الخاصة بالعميل:


طلب الحصول على القرض، وصورة بطاقة الرقم القومي سارية، وشهادة حديثة بمفردات المرتب لم يمر عليها شهرين، وإيصال مرافق حديث على عنوان إقامة العميل (كهرباء–غاز-مياه-تليفون) لم يمضي عليه أكثر من ثلاثة شهور، وخطاب تعهد جهة العمل بتحويل الراتب.


2- برنامج اثبات الدخل


نسبة تمويل تصل الي 75% من قيمة الوحدة السكنية، وتصل مدة القرض إلي 15 سنوات، ويشترط البنك لمنح القرض إلا يقل الدخل عن 2000 جنيه، والا يتعدي الحد الأقصى للقسط الشهري 40 % من المرتب، الحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض وذلك لجميع العملاء بشرط ألا يتجاوز تاريخ نهاية القرض تاريخ انتهاء الخدمة.


المستندات المطلوبة:


في حالة أن الوحدة مسجلة، سند ملكية مسجل خالي من الحقوق العينية للغير، ورخصة البناء أو تصريح البناء، وشهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار باسم المالك وأن الضرائب العقارية على الوحدة السكنية مسددة بالكامل، شهادة تصرفات عقارية لمدة 15سنة، أى مستند اضافي يتم طلبه من الادارة القانونية.


في حالة أن الوحدة قابلة للتسجيل، عقد ملكية الأرض مسجلة بالشهر العقاري خالي من الحقوق العينية للغير أو قرار التخصيص + محضر استلام الأرض، صورة من رخصة المباني، شهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار بإسم المالك وأن الضرائب العقارية مسددة بالكامل، شهادة تصرفات عقارية عن العقار لمدة 15 سنة، موافقة جهاز المدينة أو الجهة البائعة علي نقل الملكية إلى المستفيد ورهن الوحدة لصالح البنك (حال الشراء من جهات حكومية)، الرسومات الهندسية للوحدة السكنية، شهادة من الحي تفيد بعدم وجود أي مخالفات على الوحدة.


في حال كانت الوحدة السكنية غير مسجلة، عقد الوحدة السكنية، صورة طبق الأصل من رخصة البناء، أية مستندات أخرى يطلبها جهاز الشئون القانونية.


المستندات الخاصة بالعميل، شهادة حديثة بمفردات المرتب لم يمر عليها شهرين، طلب الحصول على القرض، إيصال مرافق حديث على عنوان إقامة العميل (كهرباء–غاز-مياه-تليفون) لم يمضي عليه أكثر من ثلاثة شهور، صورة بطاقة الرقم القومي سارية.


3- برنامج المهن الحرة والانشطة التجارية


نسبة تمويل تصل الي 70% من قيمة الوحدة السكنية، وتصل مدة القرض إلي 15 سنوات


الشروط العامة لمنح القرض:


الدخل لا يقل عن 3000 جنيه


الحد الأقصى للقسط الشهري لا يتعدى 40 % من شهادة الدخل


الحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض وذلك لجميع العملاء بشرط ألا يتجاوز تاريخ نهاية القرض تاريخ انتهاء الخدمة.


بنك التعمير و الإسكان


يقدم بنك التعمير و الإسكان قروض لشراء أو تشطيب أو بناء أو ترميم الوحدات السكنية سواء سكنية أو إدارية أو تجارية أو سياحية، وتصل قيمة التمويل حتى 80 % من إجمالي قيمة الوحدة (وتصل النسبة إلى 60% فى حالة تمويل الوحدات السياحية والوحدات المشتراة بمعرفة الأجانب ).


ويتم تحديد سعر الوحدة عن طريق خبراء التقييم العقاري، ويمنح التمويل بضمان الرهن العقاري للوحدة، ونسبة الخصم 40% من الدخل الشهري للعميل، وتبلغ مدة التقسيط تصل الى 20 عام.


وفيما يتعلق بالمستندات الخاصة بالوحدة المراد تمويلها يشترط توافرعقد الوحدة أو عقد التخصيص وترخيص العقار، ومقايسة الأعمال التقديرية.


 المستندات الخاصة بالعميل : ( بطاقة الرقم القومي، ايصال مرافق حديث غاز -كهرباء- تليفون، أو عقد  تمليك/ ايجار لمقر السكن ، بيان مفردات الدخل  معتمد من جهة العمل ، موافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط فى حالة طلب البنك.


بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية أو المهن الحرة (مستخرج حديث من السجل التجاري،صورة من البطاقة الضريبية،كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور، شهادة بالموقف الضريبي والتأميني، شهادة بالدخل من المحاسب القانوني (بالدخل السنوي أو الشهري).


التجاري الدولي CIB


يبدأ قرض التمويل العقاري من CIB من 120 ألف جنيه ويصل إلى 5 مليون جنيه، ويمول البنك حتى 80% من قيمة العقار بفترة سداد تصل إلى 20 سنة، على أن يبدأ سن المقترض من 21 عاماً حتي 60 عاما للموظفين و 65 عاماً لأصحاب الاعمال و المهن الحرة.


المستندات العامة المطلوبة


صورة من بطاقة رقم قومي سارية، إيصال حديث لفاتورة الهاتف أو الكهرباء أو الغاز


?المستندات المطلوبة لإثبات الدخل


في حالة تحويل الراتب( خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب)، وفي حالة عدم تحويل الراتب( خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب، كشف حساب بنكي شخصي عن أخر 6 أشهر).


أما في حالة أصحاب الأعمال و المهن الحرة( كشف حساب بنكي شخصي أو بإسم الشركة عن أخر 6 أشهر، صورة حديثة من السجل التجاري (لا تزيد عن 3 شهور) او شهادة مزاولة المهنة، صورة من البطاقة الضريبية و شهادة حديثة بالموقف الضريبى مصدرة من محاسب قانونى).


اقرأ أيضا..


وداعا للعزوبية.. شروط الحصول على قرض الزواج في 6 بنوك مصرية