التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

رسوم الصادر.. طوق نجاة للصناعة المحلية

تضع الدولة رسم صادر على بعض الخامات للتضييق على تصديرها للخارج، خاصة في ظل نقصها في السوق المحلي، ومعظم قرارات رسوم الصادر تأتي على خامات السلع، أو بعض السلع الإستراتيجية مثل الأسماك، أو السكر.


معنى رسوم الصادر


هي رسوم تفرضها الدولة على بعض السلع الإستراتيجية، أو مواد الخام، بهدف توفيرها للسوق المحلي، ومنع وجود نقص بها، ولتوفيرها بأسعار مناسبة، ولدعم الصناعة المحلية.




رسوم الصادرطوق نجاة للصناعة المحلية.


جاءت رسوم الصادر ضمن القرارات الإصلاحية التي تتخذها الدولة خلال الفترة الأخيرة لدعم الصناعة المحلية، ولتوفير السلع بأسعار مناسبة، وجاءت هذه الرسوم متتالية خلال العام الماضي، من قبل وزارة التجارة والصناعة، سواء بتجديد قرار رسوم صادر، أو رفع رسوم الصادر على بعض السلع، والخامات.


رسوم الصادر خلال العام الماضي


_فرض رسم صادر 3 آلاف جنيه على كل طن سكر مصدر للخارج.


_ فرض رسم صادر على الجلود المصدرة من الكرست أو عديم اللون.


- إصدار قرار باستمرار فرض رسم الصادر على الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة لمدة عام؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي، وزيادة الكميات المعروضة بأسعار مناسبة.


- إصدار قرار باستمرار فرض رسم الصادر على نفايات وقصاصات اللدائن لمدة عام.


- إصدار قرار بتعديل رسم الصادر على مسحوق بودرة التالك فائقة النعومة ليصبح 300 جنيه بدلاً من 500 جنيه للطن
- إصدار قرار بفرض رسم صادر 900 جنيه على طن بعض مكونات الأعلاف لمدة عام.


_ قرار باستمرار فرض رسم الصادر علي خامات وخردة النحاس والرصاص والألمنيوم والزنك ومخلفات الورق لمدة عام.


- إصدار  قرار باستمرار فرض رسم الصادر علي صادرات الأسمدة الازوتية لمدة عام بواقع 125 جنيه للطن، يستهدف تحقيق التوازن في سوق الاسمدة الازوتية والقضاء علي السوق السوداء.


- إصدار قرار باستمرار فرض رسم الصادر على صادرات قصاصات وفضلات الأقمشة لمدة عام

- قرار باستمرار العمل برسم الصادر الحالي على خردة وخامات بعض المعادن.



الأهداف وراء فرض رسوم الصادر


تستهدف وزارة التجارة والصناعة في استهدافها لفرض رصوم الصادر على بعض السلع أو الخامات، هو توفيرها خاصة في الخامات للسوق المحلي؛ نظراً لاهميتها في تحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية، كما تعوض نقص أو ندرة توافر الخامات الأساسية للعديد من الصناعات فضلا عن انخفاض أسعارها نسبياً.


دورها في خفض الأسعار


من الآثار المترتبة على رسم الصادر هو تحجيم صادرات المنتج المفروض عليه رسوم صادر وبالتالي سيساهم في استقرار أو تراجع الكميات المصدرة في الخامات وتوفيرها بأسعار منخفضة.


تشجيع الصناعة المحلية


رسوم الصادر تشجع الصناعة المحلية خاصة الرسوم المفروضة على خامات وخردة النحاس والألمنيوم في توفير منتج محلي بسعر مناسب اعتماداً علي توفير الخامات البديلة للخامات الأساسية بأسعار مناسبة.


آخر قرارات رسوم الصادر


أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اليوم قراراً باستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية والتي تتضمن كتل ومجروش وبودرة التالك والكوارتز والفلسبار وكتل الرخام والجرانيت الخام والرمال لمدة عام اعتباراً من 10 فبراير 2018.


وقال الوزير إن هذا القرار يستهدف تشجيع الصناعة المحلية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج محلياً والحفاظ على الاحتياطى الاستراتيجى لخامات المحاجر والمناجم لتحقيق اعلى قيمة مضافة منها فى دعم الصناعة الوطنية، مشيرا الي انه جاء بعد دراسة وتحليل بيانات الصادرات الواردة من مستودع بيانات الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، واستطلاع آراء الجهات المعنية، والتي شملت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وغرفة الصناعات الكيماوية وغرفة البترول والتعدين وغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات في هذا الشأن والتي طالبت جميعها باستمرار فرض رسم الصادر.


اقرأ أيضا..


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"


10 نتائج تبرز نجاح زيارة وزير التجارة والصناعة لسنغافورة