التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

تويتر تحقق أرباحا لأول مرة في تاريخها.. فكيف حدث ذلك؟

منذ إطلاق أعمال شركة تويتر عام 2006، أي منذ 12 عاما، لم تستطيع تحقيق أي أرباح، بالرغم من تحقيق إيرادات جيدة ولكن القوائم المالية تسفر عن خسائر فقط، ولكن خلال الربع الرابع لعام 2017 أعلنت الشركة ولأول مرة في تاريخها عن تحقيق أرباح.


أرباح تويتر في الأشهر الثلاثة الأخيرة لعام 2017 بلغت 91 مليون دولار، في حين كانت قد حققت خسارة قيمتها 167 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2016، وخسارة 21 مليون دولار في الربع الثالث من 2017.


قوة الشبكات الاجتماعية يتم قياسها من حجم المستخدمين، ولكن عدد مستخدمي تويتر (330 مليون مستخدم حول العالم) لم يشهد أي زيادة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بالفعل جذبت شبكة تويتر مستخدمين جدد ولكن في نفس الوقت فقدت مستخدمين آخرين بسبب تشديد الإجراءات التي تتخذها الشركة لاستبعاد الحسابات المزيفة أو الحسابات التي تروج لمحتوى مرفوض.


السؤال الأبرز الآن هو: كيف نجحت تويتر في جني الأرباح بعد 12 عاما من الخسارة؟


أرباح تويتر تأتي من الأموال التي يدفعها المستخدمون للترويج لمنشوراتهم، ونجحت الشركة في تغيير بعض الجوانب المتعلقة بشكل الموقع وكذلك طريقة الترويج للمنشورات، حيث باتت المنشورات الترويجية أكثر ارتباطا بالمستخدم مما يدفعه للضغط عليها ومن ثم زيادة الأموال المدفوعة من جانب المعلنين.


كما ركزت الشركة على المحتوى الإعلاني المرئي، وهو ما لاقى تفاعلا كبيرا من جانب المستخدمين، بحسب تصريحات ريتشارد جرينفيلد المحلل المالي بمؤسسة BTIG.


ولم يغفل جرينفيلد الإشارة إلى قرار تويتر الجريء بزيادة عدد حروف التغريدة الواحدة إلى 280 حرفا بدلا من 140 حرفا.


الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، خرج بتصريحات يغمرها الفرحة والسعادة، حيث أشار إلى أن ما تحقق في الربع الأخير من 2017 يؤكد على أن عام 2018 سيشهد المزيد من النجاحات، في ظل خطة واضحة تم البدء في تطبيقها منذ فترة طويلة حتى يتم خفض الخسائر والتحول لمرحلة الربحية.


تويتر لـ"ترامب": أنت السبب في توقف عمل الحكومة


تويتر: لن نحجب حسابات زعماء العالم حتى لو كانت تصريحاتهم "مثيرة للجدل"