التوقيت الثلاثاء، 22 مايو 2018
التوقيت 01:39 م , بتوقيت القاهرة
رئيس التحرير: هاني رفعـت
رئيس التحرير: هاني رفعـت
|

تابعونا على

|

بيزنس

بلوك تشين والبتكوين.. قطار الاكسبريس في اقتصاد المستقبل

عبارة  بلوك تشين Blockchain اطلقت اصطلاحا  لعملية انتاج الكتل المتتالية في عملة بتكوين الافتراضية التي يتم تعدينها بطريقة تسلسلية،  وبلوك تشين بمثابة  السجل الذي يتم الاحتفاظ فيه بجميع الحركات المالية والأصول والمصاريف وما شابه، أي سجل المحاسبة العام في القطاع المالي، ويجري حاليا استكشاف استخدامات أخرى لها في مجالات وقطاعات عديدة أخرى مثل قطاع اللوجستي مثل متابعة توصيل البضائع وتتبع سيرها، وتقنية المعلومات في أجهزة إنترنت الاشياء.


أصول بلوك تشين



بالعودة إلى أصول بلوك تشين في العملة الافتراضية فقد كانت بلوك تشين قاعدة بيانات لتتبع حركة التعدين على الانترنت، لحساب ما جرى صكه من عملة افتراضية لدى كل مستخدم لها.  فكان يتم توثيق عملية التعدين واستخراج البتكوين في قاعدة البيانات تلك على هيئة  سلسلة من عمليات توثيق الكتل أو البلوك المستخرج لدى كل الأطراف على مستوى العالم، وبالتالي يستحيل تزوير كتلة أو إضافة أخرى غير حقيقية للسجل العام أي البلوك تشين، دون أن يتم الموافقة عليها من جميع  الاطراف المعنية و العاملة على الإنترنت.


عضو بالبورصة :المستقبل للبلوك تشين والعملات الافتراضية



وقال إيهاب سعيد عضو مجلس إدارة البورصة المصرية إن العملات الافتراضية بيتكوين ومايوازيها قائمة على نظام البلوك تشين ، موضحا أن هناك أراء لخبراء الاقتصاد أن ربط  عملة البتكوين بالمضاربات في البورصة فقط يعتبر خطأ جسيم.


وأضاف إيهاب سعيد أن عملة البيتكوين تستخدم للمعاملات التجارية ، وهناك العديد من الدول معترفة بها أبرزهم تركيا وألمانيا، موضحا أن البيتكوين وغيره من العملات الافتراضية هى عملات المستقبل ولن تجد ما يعوق تنظمها خلال الفترة المقبلة.. فالمستقبل للبلوك تشين والعملات الافتراضية.


 


سجل الكتروني لمعالجة الصفقات


نظام البلوك تشين


وتعمل بلوك تشين على هيئة نظام سجل الكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.


بدأت بنوك عديدة بالعمل على تقنية التعاملات المالية التي تستند على تقنية بلوك تشين - blockchain- المعتمدة في عملة بتكوين، وهي قاعدة بيانات موزعة لتبسيط التعاملات المالية، وقال بنك اتش اس بي سي  HSBC إنه طور سبلا لاستخدام تقنية بلوك تشين لتبسيط العمليات المالية، كذلك كان الحال مع بنك  R3 في سنغافورة الذي أكد أنه يعمل مع سلطة تطوير المعلومات في سنغافورة لتطوير إجراءات كتب الأعتمادات -Documentary Letter of Credit كتب الأعتمادات المستندية ، وهي أكثر الوسائل استخداما لتلقيص المخاطر بين المستوردين والموردين وتضمن هذه الوسيلة صفقات تزيد قيمتها عن تريليوني دولار. وتمثل تقنية دفاتر الحسابات اللامركزية المستخدمة في العملة الرقمية "بتكوين" حلا للتخلص من هذا الإجراء الروتيني الذي يستدعي إنهائه بمستندات ورقية وقتا طويلا.


برنامج معلوماتي مُشفّر


يذكر أنه في عام 2008، تم ابتكار تقنية "سلسلة الكتل" Blockchain ، وهي عبارة عن برنامج معلوماتي مُشفّر يتولى مهمة سجل موحد للمعاملات على الشبكة. فكل مجموعة من المعاملات مرتبطة بسلسلة، ما يمنح المشاركين صورة شاملة عن كل ما يحصل في المنظومة بأكملها. تصبح بلوك تشين بمثابة ما يسمى دفتر الأستاذ ، هو أحد السجلات المحاسبية الأساسية .


تم تصميم البرنامج المعلوماتي بطريقة تتسم باللامركزية، ما يسمح بحصول معاملات بين المستخدمين دون الحاجة إلى تدخل أطراف ثالثة كالمصارف أو أنظمة التداول المركزية من قبيل نظام "سويفت" SWIFT المستخدم عالميا على نطاق واسع.


اقرأ أيضا..


بتكوين تواصل النزيف.. العملة الرقمية تخسر 10% من قيمتها

تابعونا على

الأكثر مشاهدة

ما وراء الخبر
أخبار
دوت تي في
بيزنس
خليج
فن ومنوعات
دوت كورة
مقالات