التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:57 م , بتوقيت القاهرة

وزير النقل: لدينا 10 مشاريع استثمارية واعدة في مناطق مختلفة

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل، إن مصر أهدرت وقتا طويلا في الحديث عن الاستثمار في الصحة والتعليم دون النظر إلى الطريق المؤدي لهما، والآن توجد إرادة سياسية لتعويض ما فات.


وأضاف "عرفات"، خلال الملتقى الثالث للاستثمار، أن اللوجيستيات هي الأساس في أي استثمار، وتتلخص الأهداف في خطط التنمية المنثلة في عدد من المشروعات، على رأسها شبكة من السكك الحديدية والطرق المطورة، وتعمل الوزارة على ازدواج محاور الطرق القديمة فضلا عن محاور جديدة على النيل.


 وأشار إلى أن السكك الحديدية محور هام تم إهماله منذ عام 1974، وحرب اليمن، ويجرى حاليا إعداد دراسة لإجراء سلسلة من التطوير منها أسطول الوحدات المتحركة، لافتا إلى أن الدولة تولى اهتماما كبيرا للنقل النهري وهناك زيادة فى كميات النقل خاصة المنتجات الزراعية، واهتمام كبير بالموانى الجافة.


وأوضح وزير النقل، أن الموانى الجافة تمثل 30% من تكلفة المنتج لذا هناك سعى جاد لتطويرها، مؤكدًا أن تطويرالخدمات اللوجيستية أمر هام لذلك سيتم الاهتمام به فضلا عن التدريب وتم ارسال 12 مهندس لكوريا الشمالية للتدريب على نظام الكارت الموحد وفى اغلب المجالات الاخرى يتم التدريب سواء داخليا او خارجيا .


وأضاف أنه يرغب فى عمل فاتورة موحدة بين وزارة النقل وقناة السويس مما يسهل المعاملات مع الهيئات الحكومية وهناك قانون ينظم خدمات الركاب وهو مستحدث لتنظيم العلاقة فى مجال النقل البرى والمشاريع التى يمكن للمستثمر ان يدخل بها وعلى رأسها السادس من اكتوبر ويليها السادات 75 كيلو متر وبنى سويف الجديدة وبرج العرب وهناك ما يقرب من 10 مشاريع واعدة فى اماكن مختلفة مطروحة للمستثمرين.


اقرأ أيضا..


"قابيل": قانون التنمية الصناعية يتيح تنفيذ الخطط والتيسير على المستثمر


قابيل: 24.5 مليار جنيه استثمارات صناعية في مدينة السادات