التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 02:28 م , بتوقيت القاهرة

"تنمية المشروعات" يعقد ورشة عمل للتعريف بالمنصة الإلكترونية

أكدت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أهمية الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للنهوض بقطاع المشروعات في مصر، وإتاحة وتوفير كل المعلومات اللازمة من خلال شبكة الإنترنت للراغبين في إنشاء هذه المشروعات أو تطويرها.


وشاركت "نيفين" بورشة عمل للتعريف بمنصة المشروعات والتي عقدها جهاز تنمية المشروعات لشركاء التنمية ولكل الجهات العاملة والمهتمة بقطاع المشروعات المتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر، حيث تم دعوة ما يزيد على 300 جهة من شركاء التنمية من البنوك والجمعيات وحضرها لفيف من القيادات الاقتصادية المهتمة بتطوير هذا القطاع.


وتهدف هذه الورشة إلى تعريف كل الجهات المهتمة بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمنصة المشروعات الإلكترونية التي ينفذها جهاز تنمية المشروعات وتعد إحدى أهم مبادرات تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.  


وتعمل المنصة على إتاحة كل المعلومات والخدمات والبرامج المقدمة من الجهات والمؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية وجمعيات رجال الأعمال والقطاع الخاص إلى أصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال والشركات الناشئة ما يساعد على الترويج لهذه الخدمات بين الشباب وأصحاب المشروعات ويساهم في دعم وتنمية هذا القطاع الحيوي لتحقيق المزيد من فرص العمل.


وأشارت نيفين جامع إلى أن مجلس الوزراء أوصى باعتماد الدولة لمنصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يتم إعدادها بمعرفة الجهاز كنواة لبوابة المعلومات والخدمات الخاصة بدعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إلى جانب توجيه كل الوزرات والهيئات والمؤسسات الحكومية التي تعمل على دعم وتنمية المشروعات المتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر بالتنسيق والتكامل مع المنصة الالكترونية وتزويدها بكل المعلومات والبيانات لضمان استدامة تشغيل المنصة الالكترونية بكفاءة وفاعلية وتحديث محتوياتها باستمرار.


وأكدت أنه تم إطلاق المرحلة الأولى للمنصة في التاسع من أغسطس 2017 وتحتوي على العديد من المعلومات حول خدمات التمويل والتدريب والتشغيل، وريادة الأعمال، والدعم الفني، وخدمات الشباك الواحد، وخدمات التسويق، إلى جانب مجموعة من أفكار ونماذج مشروعات صغيرة، ودراسات جدوى استرشادية للعديد من المشروعات الصناعية والزراعية، وكذلك مواد تعليمية عن كيفية التخطيط والدراسة للمشروع الصغير، وسوف يتم إطلاق المرحلة الثانية للمنصة خلال شهر مارس 2018.


وأكدت أنه سيتم الربط مع خريطة الاستثمار الصناعي وكذلك تطوير أداة تفاعلية "مستشارك الذكي" والتي تتفاعل مع مستخدمي المنصة عن طريق التوجيه إلى الخدمة أو المعلومة المطلوبة وفق اختيارات المستخدم.


كما تم إتاحة مجموعة من الأدوات المساعدة وهي عبارة عن تطبيقات إلكترونية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفق مؤشرات مالية معتمدة، وكذلك أداة لحساب قيمة القرض وجدول الأقساط والفوائد.


اقرأ أيضًا..


نيفين جامع: الدولة تهتم بقطاع تنمية المشروعات