التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 11:26 ص , بتوقيت القاهرة

"قابيل" يتفقد مصنعين للدهانات والملابس الجاهزة باستثمارات 1.3 مليار جنيه

أجرى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جولة تفقدية للمنطقة الصناعية جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، رافقه خلالها اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وشملت زيارة مجمع الصناعات الصغيرة بمنطقة الرسوة إلى جانب تفقد عدد من المصانع العاملة بالمنطقة والمصانع جار إنشاؤها.


وقال قابيل إن مجمع الصناعات الصغيرة بمنطقة جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد يضم 118 مصنعًا بمساحة إجمالية تبلغ 181 ألف متر مربع، حيث ستتراوح مساحات المصانع المطروحة بين 300 و560 و840 مترًا مربعًا.


وأوضح قابيل أن هذا المجمع يأتي في اطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى إنشاء 22 مجمعًا صناعىيًا حتى عام 2020 بهدف توفير فرص عمل أمام الشباب ،وهو الهدف الذي يلقى دعمًا كاملاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستهدف هذا التوجه توفير منشآت صناعية مرخصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مساهمة القطاع فىي النهوض بالصناعة الوطنية ودفع عجلة التنمية والإنتاج، وتعزيز قدرته على توفير فرص العمل اللائقة والمنتجة للشباب.


وتفقد الوزير مصنع كابسي للدهانات والذي تبلغ استثماراته مليار جنيه ومبيعاته 2.6 مليار جنيه سنويًا ويصدر بحوالي مليار جنيه ويوفر 1600 فرصة عمل مباشرة، ويستهدف المصنع إجراء توسعات جديدة خلال المرحلة المقبلة تشمل إنشاء مصنع لإنتاج مادة  "الرزين" وهي مادة تستخدم في صناعة البويات والأتوبيسات والبانيوهات والأحواض وسيارات النقل وذلك بهدف تغطية جزء كبير من الاستهلاك المحلي من هذه الخامة التي يتم استيرادها حاليًا، حيث يبلغ رأسمال التوسعات الجديدة 10 ملايين دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن من خامة الرزين سنويًا.


كما سينشئ المصنع مركز تدريب بمدينة العبور على مساحة 3 آلاف متر بتكلفة اجمالية تبلغ 10 ملايين جنيه متخصص في تدريب العاملين في مجال دهانات السيارات والموبيليا على أحدث الأنظمة الجديدة الصديقة للبيئة التي تعتمد على البويات ذات الأساس المائي والأشعة فوق البنفسيجية،حيث ينفذ المركز 6000 يوم تدريبي في العام.


كما تفقد الوزير مصنع أكاي للملابس الجاهزة والذي تبلغ استثماراته 15 مليون دولار وتبلغ صادراته 20 مليون دولار ويوفر 800 فرصة عمل، حيث يقوم المصنع بتصدير 100% من إنتاجه للأسواق الخارجية ويعمل في مجال تصنيع الملابس الجينز وينتج حوالي 600 ألف قطعة سنويًا، ويستهدف المصنع إنشاء مصنع جديد كتوسعات لتلبية احتياجات السوق المحلي.


اقرأ أيضًا..


"قابيل": قانون التنمية الصناعية يتيح تنفيذ الخطط والتيسير على المستثمر


قابيل: 24.5 مليار جنيه استثمارات صناعية في مدينة السادات