التوقيت السبت، 13 أغسطس 2022
التوقيت 11:22 م , بتوقيت القاهرة

هبوط حاد في أسعارها.. الدواجن المستوردة وحش يهدد الإنتاج المحلي

انتشرت خلال الفترة الأخيرة كميات ضخمة من الداوجن المستوردة، أغرقت السوق المحلية، بأسعار خيالية لم يتخيلها المواطن، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار.


وصل سعر كيلو الدواجن المستوردة إلى 15 جنيها ليمثل قنبلة موقوتة تهدد الإنتاج المحلي، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج، وزيادة أسعار الأعلاف 600 جنيه في سعر الطن خلال الأسبوع الجاري.


قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن توافر كميات كبيرة من الدواجن المستوردة رخيصة السعر تهدد بقاء منظومة الدواجن في مصر، لافتًا إلى أنه تم استيراد كميات كبيرة جدًا من الدواجن المستوردة "المجمدة" تفوق حاجة السوق المحلية، مما أدى إلى عرضها في السوق بأسعار منخفضة وصلت إلى 15 جنيهًا.


وأشار عبد العزيز لـ دوت بيزنس إلى أن منظومة الدواجن في مصر مهدد وسيكون تأثير ما يحدث سلبي على الإنتاج المحلي من الدواجن، وسيؤدي إلى خروج عدد كبير من منظومة الإنتاج الداجني، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج، وزيادة طن الأعلاف من 500 إلى 600 جنيه ارتفاع في سعر الطن.


وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن تخوف الشركات المستوردة من انتهاء صلاحية الدواجن أدى إلى عرضها بأسعار أقل بكثير من سعرها الحقيقي مما أثر على مبيعات الدواجن، وإلى الكميات التي سيتم إنتاجها الفترة المقبلة، وسيقلل إنتاج مصر من الدواجن، لافتًا إلى أهمية دعم الصناعة المحلية في الإنتاج الداجني، واحتساب الكميات التي يتم استيرادها بالنسبة لحاجة السوق المحلية، مؤكدًا أن كميات الاستهلاك تراجعت بكثير  خاصة في ظل تراجع القوة الشرائية للمستهلك في ظل ارتفاع أسعار كافة السلع، مشيرًا إلى أن صلاحية هذه الدواجن ستنتهي خلال شهر مايو المقبل.

 


اقرأ أيضًا


غرفة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع التجارة والصناعة المغربية


تفاصيل بروتوكول التعاون بين غرفة القاهرة و"التجارة المغربية"