التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:11 م , بتوقيت القاهرة

"تنمية المشروعات" يوقع اتفاقًا للحد من الهجرة غير الشرعية

وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمنظمة الدولية للهجرة اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع (مبادرات التنمية المحلية المصرية من خلال دعم المصريين فى الخارج) وذلك بهدف تمويل مشروعات تنموية صغيرة للشباب بغرض الحد من الهجرة غير الشرعية.


وقال الجهاز في بيان اليوم إنه قام باختيار محافظة أسيوط لكونها من المحافظات ذات الأولوية طبقا لخريطة الفقر بالإضافة الى كونها أحد المحافظات المصدرة لأعداد كبيرة من الهجرة غير النظامية إلى الخارج وسوف يقوم الجهاز بإشراك المجتمعات المحلية لتحديد الاحتياجات المحلية وتقديم مقترحات لمشروعات يتم تمويلها.


وقالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الأليات المستخدمة في تنفيذ المشروعات التنموية ستكون أليات مبتكرة لتساهم في الهدف الأشمل وهو التقليل من الهجرة غير النظامية. وقد تم تحديد مجموعة من المعايير لاختيار الجمعات المشاركة، منها أن تكون مسجلة في وزارة التضامن الإجتماعي وأن يكون قد مر على تأسيسها ثلاث سنوات على الأقل وأن يكون لديها خبرات سابقة في تنفيذ المشروعات والمبادرات التنموية بالإضافة إلى وجود مقر مجهز وجهاز إداري مناسب بالمناطق الجغرافية المستهدفة.


وأضاف لوران دي بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، بأن تحسين مناخ العمل في مصر هو هدف مهم لتعزيز رؤية مصر 2030. هذا بالإضافة إلى إن اشراك المصريين بالخارج هو عنصر أساسي لاستراتجية المنظمة في مصر لسنة 2018. وهذه الشراكة الجديدة ذات أهمية كبيرة لدعم مصر في الوقت الحالي.


وتعد هذه المبادرة جزء من مشروع مبادرات من أجل التنمية المحلية في مصر بدعم من المصريين في الخارج، بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي وتنفيذ المنظمة الدولية للهجرة في مصر بالشراكة مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.


وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الآليات المؤسسية لإشراك المغتربين المصريين في التنمية الاقتصادية المحلية في مصر.


اقرأ أيضا..


نيفين جامع: الدولة تهتم بقطاع تنمية المشروعات