التوقيت الأحد، 21 يوليه 2019
التوقيت 09:03 ص , بتوقيت القاهرة

هالة السعيد: وسائل الإعلام لها دور إيجابي في تحقيق خطط وأهداف التنمية

عقد معهد التخطيط القومي حلقة نقاشية تناولت دور التخطيط الإعلامي في التنمية، وشارك فيها نخبة من أساتذة المعهد وشباب الباحثين لمناقشة مفهوم الإعلام التنموي والعلاقة ما بين الإعلام والتنمية والتخطيط والأطر والنظريات التي تحكمها وتحدد الأدوار والتحديات التي تواجهه.


وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن التنمية الشاملة تقوم على خطط متكاملة واضحة المعالم، الأمر الذي يستلزم وجود خطة إعلامية متكاملة تسير معها جنبًا إلى جنب، موضحة أن التخطيط الإعلامي جزء من التخطيط القومي الشامل للتنمية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.


وأشارت السعيد، إلى أن وسائل الإعلام لها دور إيجابي في المعاونة على تحقيق خطط وأهداف التنمية، باعتبارها جزء هام من التطور الوطني إضافة إلى ارتباطها الوثيق بالنظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في المجتمع.


وتابعت الوزيرة أن نجاح خطط التنمية المستدامة مرتبطًا بالمشاركة الإيجابية للقوى المنتجة من خلال الإعلام ودوره في التوعية والتربية والتثقيف.


ومن جانبه قال علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي، إن الإعلام التنموي في عصرنا الراهن يعد فرعا أساسيًا ومهما من فروع النشاط الإعلامي والذي تكمن أهميته في إحداث التحول الاجتماعي"، مؤكدا على الدور الكبير للإعلام في عملية التنمية عبر تسليط الضوء على المشروعات القومية المنفذة والإنجازات التي تتم في كل القطاعات التنموية كالزراعة والصناعة والنقل والطرق.


وأوضح زهران أن تسليط الضوء على بعض المشاكل مثل العشوائيات والسلبيات ومحاولة تضخيمها في الأعمال الدرامية يعطي صورة ذهنية سلبية عن مصر والمجتمع ككل بالخارج ويصور أن مصر مجتمع عشوائي كبير.


كما ناقش الحضور من الخبراء وشباب الباحثين التحديات التي تواجه التخطيط الإعلامي والتي تتمثل في الافتقاد للرؤية المستقبلية وحالات الانفلات والتردي المهني الملحوظ، إضافة إلى ضعف التأهيل والتدريب للكوادر الإعلامية وعدم الاستعانة بالمخططين الإعلاميين عند وضع السياسات العامة، واتفقوا على أن التحديات تتمثل في غياب الاتصال بين الإعلاميين الممارسين والباحثين الأكاديميين وغياب المراصد الإعلامية التي تقيم وتتابع الأداء الإعلامي.


وفي ختام الحلقة النقاشية تم التأكيد على أن هناك حاجة إلى إعلام تنموي لتحقيق أهداف وغايات اجتماعية مستوحاة من حاجات المجتمع الأساسية ومصالحه الجوهرية، إضافة إلى إعلام يرتبط بخطط التنمية ويدعم نجاح هذه الخطط بحيث يكون واقعيًا في الأسلوب والطرح مستندًا إلى حجج وبراهين منطقية في إقناع الناس كي يحظى بالقبول والاستحسان، وأكدوا على الحاجة إلى إعلام شامل ومتكامل متعدد الأبعاد يشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتربوية والمالية والإدارية.


اقرأ أيضا


"التخطيط": التحديات الحالية تستوجب إعادة النظر في وثيقة رؤية مصر 2030


وزيرة التخطيط: لا تنمية مستدامة أو تطور اقتصادي دون إصلاح إداري