التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:34 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التجارة: 15 مليار جنيه استثمارات صناعة السيراميك في مصر

أكد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن قطاع السيراميك في مصر يتمتع بميزات تنافسية كثيرة تؤهله لمنافسة منتجات الدول المصنعة للسيراميك بالمنطقة والتي تتمثل في توافر العمالة المؤهلة وبأسعار تنافسية وتوافر المادة الخام بأسعار منخفضة وانخفاض تكلفة النقل عن هذه الدول.


وأشار قابيل إلى وجود 33 مصنع سيراميك تعمل بالسوق المصري تنتج حوالي 240 مليون متر مربع سنويًا باجمالي استثمارات تصل إلى حوالي 15 مليار جنيه.


من جانبه، أشار المهندس شريف عفيفي، رئيس شعبة السيراميك بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، إلى أهمية مراجعة أسعار الغاز لقطاع صناعة السيراميك في مصر والتي تصل حاليًا الى 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وهو ما يقلل من تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلى والعالمى.


وأكد عفيفي، بحسب بيان اليوم، إمكانية زيادة الإنتاج المصري من 240 مليون متر مربع إلى 400 مليون متر مربع والوصول بقيمة الصادرات إلى 250 مليون دولار سنويًا في حالة إعادة النظر في أسعار الغاز لقطاع السيراميك.


وأضاف عفيفي أن السيراميك المصري يتميز في الذوق والألوان والمقاسات حيث يتم تصديره حالياً لأسواق عدد كبير من الدول الأوروبية والعربية تتضمن إنجلترا وفرنسا وتركيا ولبنان والسعودية والأردن واليمن والإمارات وسوريا.


وأشار حسام السلاب، عضو الشعبة، إلى أن هناك العديد من الطاقات الجديدة التي يمكن إضافتها لصناعة السيراميك المصري خلال المرحلة المقبلة ولكن ارتفاع تكلفة الإنتاج يعد هو العائق الرئيسي أمام ضخ هذه الاستثمارات الجديدة وبصفة خاصة أسعار توريد الغاز لمصانع السيراميك.


ونوه محمد السلاب، عضو مجلس النواب وعضو شعبة السيراميك، إلى أن المنتجين على تواصل دائم مع الحكومة لدراسة كل التحديات التي تواجه صناعة السيراميك والسعي لحلها بما يسهم في زيادة تنافسية هذه الصناعة الحيوية، مشيرًا في هذا الإطار إلى الجولات التي أجراها المنتجون العام الماضي برفقة جمعية شباب الأعمال لفتح منافذ جديدة أمام صادرات السيراميك المصرية في الأسواق الإفريقية.


اقرأ أيضًا..


قابيل: وضع أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع البرازيل والأرجنتين


قابيل يشارك في اجتماعات قمة رؤساء دول الميركسور