التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:15 ص , بتوقيت القاهرة

الرسائل النصية القصيرة أحدث خطوات المالية لزيادة حصيلة الضرائب

تعاقدت مصلحة الضرائب المصرية مع إحدى شركات الاتصالات لإرسال رسائل نصية قصيرة لكل من الممولين والمسجلين بمصلحة الضرائب لتوعيتهم ضريبيا.


وجاءت خطة مصلحة الضرائب بمناسبة بدء موسم الإقرارات الضريبية لعام 2018، والذي بدأ في الأول من يناير 2018 وينتهي في آخر مارس بالنسبة للأشخاص الطبيعيين "الأفراد" وينتهي آخر أبريل من كل عام بالنسبة للأشخاص الاعتباريين "الشركات" .


وبحسب بيان لمصلحة الضرائب، فإن التعاقد يستهدف إرسال رسائل نصية قصيرة إلى الممولين عبر الهواتف المحمولة، وفقا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى المصلحة عن الممولين من أجل توعيتهم بأهمية وضرورة تقديم الإقرارات الضريبية، والمواعيد القانونية وطرق وأماكن تقديم الإقرارات الضريبية، وتوعيتهم كذلك بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، والفترة الضريبية التي تتم المحاسبة على أساسها.


وقال رئيس مصلحة الضرائب، عماد سامي، إنه يتم أيضا إرسال رسائل نصية قصيرة إلى المسجلين بالضريبة على القيمة المضافة والتي تتناول في مضمونها بضرورة الالتزام بتحرير فاتورة ضريبية عند بيع سلعة أو أداء خدمة خاضعة للضريبة على القيمة المضافة.


وأوضح أن الرسالة توضح أيضا البيانات التي يجب أن تتضمنها الفاتورة الضريبية وهي الاسم والعنوان ورقم التسجيل واسم المشتري وعنوانه ورقم تسجيله إن كان مسجلاً، أو رقم التسجيل الضريبي إن كان غير مسجل أو رقمه القومي، وبيان السلعة أو الخدمة المباعة وقيمتها وفئة الضريبة المقررة مع بيان إجمالي قيمة الفاتورة، مضيفا أنه يتم توعيتهم أيضا بمواعيد تقديم الإقرار الضريبي للضريبة على القيمة المضافة، ومهلة تقديم الإقرار هي الشهرين التاليين لانتهاء الفترة الضريبية حتى وإن كان جدول، أما إقرار شهر أبريل فيقدم في موعد غايته الخامس عشر من شهر يونيو.


ومن جانب آخر، أصدرت مصلحة الضرائب المصرية عددا من الأدلة والكتيبات المبسطة للتوعية بقانون الضريبة على القيمة المضافة ليتم توزيعها على المسجلين.


وأكد رئيس المصلحة على أن المصلحة حريصة على توعية المسجلين وإمدادهم بجميع المعلومات المتعلقة بقانون الضريبة على القيمة المضافة بكل سهولة ويسر حيث أن الهدف الرئيسي لمصلحة الضرائب هو تقديم أفضل الخدمات للمسجلين والممولين والتيسير عليهم.


اقرأ أيضا..


"الضرائب": قانون فض المنازعات فرصة للمجتمع الضريبي


"الأهلي" يتيح سداد الضرائب ومصروفات الجامعات إلكترونيا