التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

التخطيط: المشروعات القومية تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات السياحية

أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أهمية قطاع السياحة في مصر باعتبارها مصدرًا مهمًا وأساسيًا من مصادر الدخل القومي إلى جانب مساهمته بشكل كبير في معدلات النمو الاقتصادية.


وأشارت هالة إلى ضرورة الاهتمام بتحديث قطاع السياحة في الرؤية وفقًا للتحديات التي تواجه القطاع، على رأسها العمليات الإرهابية في الفترة الأخيرة موضحة الأثر السلبي لتلك العمليات في القطاع بانخفاض معدلات السياحة ونسب مساهمتها في معدل النمو.


كما أشارت هالة، في بيان اليوم، إلى أن المشروعات التنموية والقومية التي تسعي الدولة حاليًا لتنفيذها تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات السياحية إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة، ما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي من شتى الاتجاهات، كما أشادت بدور القطاع الخاص وإسهاماته في مجال التنمية السياحية.


ونظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورشة عمل لتحديث قطاع السياحة باستراتيجية "التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، وكذلك مناقشة استراتيجيات كل وزارة مشاركة في قطاع السياحة ومدى ارتباطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة وكيفية إحداث ترابط وتناغم بين تلك الاستراتيجيات، بالإضافة إلى مناقشة أهم المعوقات والتحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في مصر ومحاولة إيجاد حلول لها.


وشدد الدكتور حسين أباظة، رئيس فريق عمل استراتيجية "التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030" بوزارة التخطيط على ضرورة الاهتمام بالسياحة البيئية والتوجه التدريجي نحو هذا النمط من أنماط السياحة لما تسجله من نسب أعلى من السياحة التقليدية في معدلات النمو، مؤكدًا ضرورة إدماج البعد البيئي في كافة القطاعات مع توضيح العلاقة بين التنمية البيئية ودعم الاقتصاد وتوفير العدالة الاجتماعية وقال أباظة: "إننا لا نملك رفاهية الوقت.. فلابد من حصر المشكلات لمواجهتها وإيجاد حلول لها".


وأضاف أباظة أن استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 ليست ملكًا لوزير أو حكومة بل هي ملك للشعب فهي استراتيجية دولة، كما أشار إلى ضرورة إحداث توازن بين الأبعاد الثلاثة للاستراتيجية حتي لا يأتي أي بعد على حساب الاّخر وتابع أنه لابد من توفير الحوكمة وثقافة التشاركية واحترام الرأي الآخر إلى جانب الشفافية والمحاسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأممية في قطاع السياحة.


يُذكر أن تلك الورشة تعد هي الثالثة عشر لوزارة التخطيط، ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على تحديث استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر2030، من أجل العمل على تبسيط تلك الرؤية وأهدافها على المواطن، إضافة إلى ربطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة.


اقرأ أيضًا..


"التخطيط" تعلن اختيار الصعيد كحجر زاوية لبدء تنفيذ عمليات التنمية


وزيرة التخطيط: الجهاز الإداري للدولة عانى من ضعف وترهل على مدى سنوات