التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:33 م , بتوقيت القاهرة

جيروم باول على بعد خطوات من اعتلاء عرش المركزي الأمريكي

يبدو أن  جيروم باول المرشح لمنصب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي-البنك المركزي الأمريكي- اقترب بشدة من تنصيبه رسميا بعد تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء بالموافقة على وقف المناقشة بشأن ترشيح جيروم باول لمنصب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، ليبدأ العد التنازلي نحو تصويت نهائي على تعيينه في المنصب.


ومن المعروف عن "باول" أنه شخص يفضّل العمل خلف الستار، وهو ما جعل أوباما يختاره ضمن مجلس الاحتياطي عام 2012، ثم إعادة اختياره مرة أخرى عام 2014، ومنذ اختياره عضوا بالمجلس، لعب "باول" دورا مهما في الدفاع عن قرار الاحتياطي برئاسة "يلين" بتخفيض سعر الفائدة إلى صفر في المائة وشراء أصول بمليارات الدولارات. وكان له دور بارز في تهدئة الجمهوريين الرافضين لتلك القرارات.


ووافق مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، على إجراء التصويت النهائي الساعة الخامسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة .


وكان الرئيس دونالد ترامب قد رشح باول (64 عاما) في نوفمبر ليحل محل جانيت يلين على رأس البنك المركزي الأمريكي. والمحامي والمصرفي الاستثماري السابق عضو بمجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي منذ 2012.


كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أوائل نوفمبر من العام الماضي ، نقلا عن مصدر مطلع أن البيت الأبيض أخطرجيروم باول عضو مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي بأنه سيرشحه ليكون الرئيس القادم للبنك المركزي الأمريكي.


وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع آخر، أن الرئيس دونالد ترامب تحدث مع باول يوم الثلاثاء الماضي.


وقالت الصحيفة إن ترامب توصل إلى قرار في مطلع الأسبوع باختيار باول ليحل محل جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي.


اقرأ أيضا..


ترامب يعين جيروم باول رئيسا للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي