التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:51 ص , بتوقيت القاهرة

اتحاد الصناعات يكشف السبب الحقيقي وراء نقص الأدوية

قال أسامه رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء في اتحاد الصناعات المصرية، إن نقص الأدوية في الأسواق خلال الأشهر الماضية؛ جاء نتيجة لنقص المواد الأولية المستوردة "الخامات" من الخارج، لافتًا إلى أن مصر ليست وحدها تستورد المواد الأولية لصناعة الدواء لكن صناعة الدواء حول العالم تعتمد على الاستيراد للمواد الأولية.

وأشار "رستم" في مداخلة مع برنامج "عالم بلا حدود"، المذاع على قناة الحدث اليوم الفضائية، إلى أن مصر تستورد ما يقارب على 100% من المواد الأولية من الخارج، مؤكدًا أن تحرير سعر الصرف أدى إلى تراجع حجم استيراد المواد الأولية، والذي تسبب في نقص بعض الأدوية في الأسواق.


وأوضح نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن وزارة الصحة تدرس إنشاء مصانع بمصر لإنتاج المواد الأولية بدلًا من استيرادها، لسد فجوة نقص الدواء بالأسواق، مشيرًا إلى أن السوق الدوائي في مصر خلال 2017، مر بعدة اضطرابات، ويأتي على رأسها أزمة النواقص وأزمة السوق السوداء، بالإضافة إلى وجود سعرين للمنتج الواحد من الأدوية في السوق، ونقص الخامات.


وأفاد رستم، أن هذا انعكس على نمو قيمة السوق المصري المالية بنسبة 30%، بينما نما كميًا (كمية الأدوية الموجودة في الأسواق) بنسبة 6% فقط.


وأشار إلى وجود ارتفاع في بعض أسعار الأدوية، ولكن ليس لها علاقة بأسعار الدولار، ولكن السبب هوه ارتفاع تكلفة التصنيع لبعض المنتجات ومازال سعرها منخفض مما أدى إلى توقف إنتاجها وتتقدم هذه الشركة بطلب للوزارة لرفع السعر، وإعادة التسعير مرة أخرى.


اقرأ أيضا..


"اتحاد الصناعات": إنشاء مراكز لوجستية في شرق وغرب إفريقيا قريبًا


"الصناعات الكيماوية": 1.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع إفريقيا