التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

جامعة بنها تناقش سبل الاستفادة من مؤشرات التعداد العام للسكان

نظمت جامعة بنها، ندوة عن "بيانات ومؤشرات التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت 2017"، للمساهمة في إيجاد حلول لكافة المشاكل وقضايا التنمية التي تواجه المجتمع المصري، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية خلال فعاليات إعلان نتائج التعداد العام للسكان 2017، نهاية سبتمبر الماضي بقيام كافة الجهات بدراسة أساليب الاستفادة من بيانات التعداد.


الندوة شملت المحاور الآتية:


التعليم ويتضمن قضيتان "الأمية، التسرب من التعليم".


الصحة ويتركز حول خصائص السكان المصريين ، حجم السكان ومعدل النمو، التركيب العمري للسكان.


المنشآت والمرافق ويتضمن "البيئة والتنمية العمرانية، العدالة الاجتماعية، الاقتصاد".


السكان والآثار المجتمعية ويتضمن "التعليم، الحالة الزواجية".


السكان والآثار الاقتصادية ويتضمن "أهمية التعداد في صياغة استراتيجيات وخطط التنمية المستدامة، استراتيجية التنمية المستدامة 2030، كيفيقة الاستفادة من نتائج التعداد في المحور الاقتصادي".


تكنولوجيا المعلومات ويتضمن "أهمية مؤشر المعلومات والاتصالات، المؤشرات الإقليمية والعالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مؤشرات التعداد في تكنولوجيا المعلومات".


أعد هذه الدراسة فرق عمل لنخبة من أعضاء هيئة التدريس من كليات الجامعة المعنية.


وخلال الندوة استعرض مقدمي المحاور نتائج الدراسة وأبرز المؤشرات والتوصيات وكذا أهداف الدراسة وهي تعظيم الاستفادة من جوانب التعداد لدعم متخذي القرار بالحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي، تقديم مقترحات التغلب على المشاكل السكانية، وتقديم مقترحات لإدراج بعض المؤشرات العامة في التعداد القادم للسكان.


وشارك في أعمال الندوة اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، ودعى إليها اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


وفي ختام الندوة، أديرت مناقشة بين مقدمي المحاور والحضور، وعلق اللواء أبو بكر الجندي على بعض الموضوعات، أهمها توضيح طبيعة تنفيذ التعداد، وأهمية إنهاءه خلال فتره زمنية محدودة، وانعكاس ذلك على طبيعة البيانات التي يتم تجمعيها، كما ركز على خطورة مشكلة النمو السكاني وطرق مواجهتها.


برلمانية تؤكد أهمية الاستفادة من بيانات التعداد لحل القضايا الاجتماعية


فيديو| "التعداد السكاني": السيسي طلب تشكيل لجنة لدراسة النتائج