التوقيت الإثنين، 19 أغسطس 2019
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

"الطاقة الجديدة والمتجددة": نستهدف استثمار مليار دولار في العام المقبل

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة تسعى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع بحوالي 20 مليون دولار وبقدرة 20 ميجا، لافتًا إلى أن الهيئة انتهت العام الجاري من تعاقدات تقدر بـ600 مليون دولار، فيما نستهدف خلال العام الجديد مليار دولار استثمارات بالقطاع.


وأوضح الخياط، خلال كلمته بالندوة التي نظمتها لجنة الطاقة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن الأراضي المخصصة للطاقة الجديدة والمتجددة تقدر بـ7000 آلاف متر مربع في عدد كبير من محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن الطاقة الجديدة والمتجددة تعتمد على القطاع الخاص.


من جانبه، قال الدكتور محمد بيومي، ممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمسؤول عن مشاريع البيئة والطاقة، إن البرنامج يعد من أكبر البرامج التنموية في العالم، حيث يتم العمل الخاص بالبرنامج من خلال التعاون المشترك الحكومة المصرية، مشيراً إلى أن "أزمة الطاقة عالمية وليست وليدة اللحظة"، كما يدعم البرنامج التوسعات الخاصة بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة مع عدد من الجهات الأخرى بهدف فتح السوق للاستثمار وتغيير نوعيات الطاقة.


وأشارت الدكتورة هند فروح، ممثل مركز تحديث الصناعة، إلى أن المركز وقع مطلع يناير الماضي برتوكول تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف تعزيز الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى إزالة المعوقات الموجودة في السوق لدفع عملية الاستثمار في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الشمسية.


وأكدت فروح أن المركز انتهي من برتوكول تعاون مع عدد من الجهات علي راسها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتمويل يقدر بـ25%، وبنك الـcib، ومكتب الالتزام البئيي، والبنك العقاري المصري، وسيتم الإعلان عنها خلال الفترة القليلة المقبلة، بهدف تعزيز استراتجية 2020 وتحويل المنازل من مستهلكة إلى منتجة.



اقرأ أيضًا..


المصدرين وشباب الأعمال يناقشان مع نائب رئيس ساحل العاج التعاون المشترك


"رجال أعمال الإسكندرية" تلتقي المسيري لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية