التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:03 ص , بتوقيت القاهرة

غرفة صناعة منتجات الأخشاب: 4 محاور للتعاون مع بيلاروسيا

قال المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، إن لقاء الغرفة مع الوفد البيلاروسي كان أكثر من ناجح وتطرق لبحث وتعميق التعاون في قطاع الأخشاب والأثاث من خلال 4 محاور رئيسية.


أوضح "حلمي" في تصريحات صحفية اليوم أن المحور الأول ناقش تنويع مصادر خامات الأخشاب، خاصة أن بيلاروسيا يتوافر بها العديد من أنواع الأخشاب التي يمكن استخدامها في مصر، وتمً عرض الأنواع المتنوعة والمتوفرة لهم، كما تم التطرق إلى مشكلة صعوبة وارتفاع تكلفة النقل من بيلاروسيا بنسبة من 25 إلى 50% من تكلفة الخامة، وتم مطالبة الجانب البيلاروسي إيجاد حل لتلك المشكلة من خلال إيجاد خطوط شحن مباشرة.


وأضاف "حلمي" أن المحور الثاني تمثل في ترحيب الجانب البيلارورسي بدخول الأثاث المصري للأسواق هناك، خاصة أنه تم أثناء الزيارة للوفد البيلاروسي تفقد عدة مصانع للأثاث الكلاسيك، والحفر، والمطعم بالنحاس، وأبدي الوفد إعجابه الشديد بتلك المنتجات.


أشار إلى أن هذه المنتجات المصرية تتمتع بقيمة مضافة وهو ما يعني ميزة نسبية لتلك المنتجات ولفت حلمي إلى أن اللقاء تناول الاستفادة من التجربة البيلاروسية في مجال التدريب الفنين خاصة أنهم متفوقون في مجال التدريب في مجال الأثاث ولديهم جامعة هندسة تصنيع الأثاث في بيلاروسيا، وتناقشنا في إمكانية التعاون في استقدام مدربين لتقديم خبراتهم، من خلال تدريب مهني بشكل مرحلي لمدد زمنية قصيرة تتراوح من أسبوع إلى شهر، ويلي ذلك كورسات لمدة 3 أشهر ثم إيفاد بعثات مصرية من الشباب للحصول على التعليم الجامعي من جامعة هندسة تصنيع الأثاث في بيلاروسيا.


واوضح أنه في حالة نجاح التجربة فسيتم التشاور مع وزارة التربية والتعليم بشأن إنشاء مدارس صناعية للأثاث تكون البداية والانطلاقة الأولى في انشاء أول مدرسة بمدينة دمياط، ثم يتم التوسع فيما بعد في المحافظات كافة وهذا من شأنه التفكير في صناعة الأساس بشكل علمي بعيدًا عن العشوائية، ما سيكون له تأثير إيجابي على صناعة الأثاث في مصر.


وأكد حلمي أن المحور الرابع تناول الاستفادة من تجربة بيلاروسيا في إنشاء المنازل الخشبية، والتي تصل فترة تنفيذها إلى 3 أسابيع بارتفاعات تصل إلى 4 أدوار وبتكلفة تقل عن المنازل التقليدية بنسبة حتى 40%، وهذه الفكرة قد تكون ناجحة جدًا في ظل حركة البناء والتشييد التي تشهدها مصر، وتوجه الدولة لإيجاد وتوفير مساكن لمحدودي، ومن الممكن أن تكون فكرة قومية تتبناها الولة خاصة أن مثل تلك البيوت موجودة في كل دول العالم.


أشار إلى أنه تم الاتفاق على أن يقدم الجانب البيلاروسي مقترحاته للغرفة بهذا الشأن في أسرع وقت يذكر أن غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات استقبلت الأسبوع الماضي وفدًا من رجال الصناعة والأعمال من جمهورية بلاروسيا وذلك بمقر الاتحاد. 


 


 


اقرأ أيضًا


"غرفة الأخشاب" تبحث التعاون المشترك في قطاع الأثاث مع بيلاروسيا


حلمي: ندرس إنشاء مركز لصناعة الأخشاب والأثاث بالجابون