التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:48 م , بتوقيت القاهرة

الأب الحنون محمد العريان.. عتاب الابنه غيّر مسار "ملك الاقتصاد"

بعد أن أفادت محطة "سي إن بي سي" التلفزيونية بأن البيت الأبيض يدرس تعيين الاقتصادي الأمريكي المصري محمد العريان في منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي "البنك المركزي الأمريكي"، يرصد "دوت بيزنس" معلومات حول الشخصية المصرية الاقتصادية العالمية محمد العريان، مسلطًا الضوء على الجانب الآخر في حياة "ملك الاقتصاد"...


محمد العريان الاقتصادي المصري المرشح لمنصب رئيس البنك المركزي الأمريكي


شغل منصب كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز الألمانية للتأمين، ورئيس مجلس الرئيس الأمريكي باراك أوباما للتنمية العالمية.


وتضم شركة أليانز الألمانية كل من شركة أليانز لتأمينات الحياة وشركة أليانز للتأمين، وتعتبر أليانز مصر جزء من مجموعة أليانز العالمية، التي تقدم الخدمات المالية لأكثر من 85 مليون عميل من الأفراد والشركات في أكثر من 70 دولة حول العالم، مستمدةً منها قوتها ومواردها الوفيرة.


ويعد العريان ضمن عدة أسماء رشحتها الإدارة الأمريكية لتولي هذا المنصب الهام، خلفًا لستانلي فيشر، الذي ترك المنصب في أكتوبر الماضي.


يشغل العريان حاليًا منصب كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة التأمين الألمانية الكبرى "أليانز"، ويعتبر خبراء أنه سيجلب ثروة من الخبرة في هذا المنصب، بما في ذلك الفترة التي قضاها في عملاق السندات "بيمكو".


ليست هذه المرة الأولى التي يرشح فيها العريان لتولي منصب بارز خارج المجتمع الاستثماري الخاص، علما أنه شغل منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي.


محمد العريان  في احد اجتماعات الرئيس الأمريكي السابق أوباما


تاريخ الاقتصادي المصري الكبير مليء بالمفاجآت في حياته المهنية، حيث قرر محمد العريان أوائل عام 2014 الاستقالة من بيمكو وهى أكبر شركة في العالم لإدارة صناديق السندات.


وقالت مجموعة اليانز الألمانية للتأمين -الشركة الام لبيمكو- إن العريان سيستقيل من منصبيه كرئيس تنفيذي ورئيس مشارك للاستثمار في صندوق إدارة الأصول، لم تقدم الشركة سببًا لرحيل العريان لكن سوق السندات تضررت بشدة العام الماضي مع تحويل المستثمرين أموالهم من السندات إلى الأسهم، بحسب وكالة رويترز للأنباء.


وقالت الشركة حينها إن العريان سيواصل تقديم المشورة لشركة التأمين الألمانية لكن نبأ استقالته من "بيمكو" فاجأت الأوساط الاستثمارية، وأرسلت للعريان، 55 عامًا، وقتها رسالة بالبريد الإلكتروني تعلن رحيله لكنها لم تلق مزيدًا من الضوء على قراره.


الاقتصاد المصري الكبير محمد العريان مع أصدقائه ستيفن بلومينثال وروبرت هوبر


قال بيل جروس، الرئيس المشارك للاستثمار الشريك المؤسس لبيمكو التي تدير أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 237 مليار دولار في تغريدة على تويتر: "بيمكو مستمرة في نشاطها بالكامل، البطاريات مشحونة 110%، أنا جاهز للاستمرار 40 عامًا أخرى".


وقبل عامين قال جروس، 69 عامًا، لصحيفة نيويورك تايمز "محمد هو ولي عهدي".


وعينت اليانر المدير التنفيذي والرئيس الحالي للعمليات بالشركة دوجلاس هودج رئيسًا تنفيذيًا جديدًا، وعينت الشركة أيضًا المديرين التنفيذيين أندرو بولز ودانيل افاسين كنائبين لرئيس الاستثمار.


قال عنه جيف تيورنهوي، كبير محللي البحوث في ليبر: "محمد العريان ساعد في تحديد التوجه الاستراتيجي للشركة، وبالتأكيد فإن رحيل شخص اعتاد أن يصنع عناوين الأخبار عن شركة سيحدث فرقًا.. لا نعرف حتى الآن ما نوع التأثير الذي سيكون له، لكنه سيكون له تأثير".


الاستقاله من أجل ابنته


محمد العريان الاقتصادي المصري المرشح لمنصب رئيس البنك المركزي الأمريكي


كشف عدد من وسائل الاعلام العالمية أن الرئيس التنفيذي لشركة PIMCO لإدارة الاستثمار العالمي محمد العريان قرّر الاستقالة من عمله الملياري ليُمضي وقتًا أكثر مع أسرته، في خطوة حنونة ومسؤولة تجاه ابنته البالغة عشر سنوات.


قائمة بمناسبات هامة لم يحضرها


كانت القائمة التي وثّقت فيها ابنته 22 مناسبة مهمة في حياتها لم يحضرها والدها، الحافز الأساسي لاستقالته من عمله، كما أكد في 26 سبتمبر 2014.


لم يتمكن العريان حتى من العمل من المنزل، وهو أمرٌ أحزن زوجته المحامية جايمي العريان وابنته على السواء، وجاءت استقالته مفاجِئة لرجال الأعمال المنافسين له حين أعلن عنها في يناير من العام نفسه، وهو كان قد أحرز 100 مليون دولار عام 2011 فقط.


شعر العريان بـ"يقظة" كما أسماها عندما كان في شبه شجارٍ مع ابنته حول تنظيف أسنانها، فتوجّهت إلى غرفتها وعادت حاملةً القائمة التي حوت الـ22 مناسبة مهمة في حياتها لم يحضرها العريان لانشغاله في العمل ونتيجة التزاماته المهنية من اتصالات واجتماعات ومؤتمرات ورحلات.


تضمنت القائمة اليوم الأول لها في المدرسة، والمباراة الأولى في كرة القدم في السنة الدراسية، وموكب تنكري شاركَت فيه في الهالووين.. وأكد العريان أنه شعر بالاستياء وبدأ يدافع عن نفسه مقدّمًا الأعذار لابنته عن كل مناسبة، وكلها جاءت متعلقة بعمله. ولكنها جعلته ينتبه أنه فعلاً لم يكن يعطيها الوقت الكافي.


 


ماذا فعل محمد العريان عقب الاستقاله؟


محمد العريان الاقتصادي المصري المرشح لمنصب رئيس البنك المركزي الأمريكي


 


كان يغادر العريان منزله يوميًا عند الرابعة والنصف صباحًا، ولكن منذ أن قدّم استقالته يتناوب هو وزوجته على إيقاظ ابنتهما، وتحضير الفطور لها، وأخذها إلى المدرسة.


ولم يعد ملف عمله ضاغطًا كالسابق، فهو اليوم كبير المستشارين الاقتصاديين في الشركة الألمانية للخدمات المالية بين الدول Allianz، ما لا يتطلب منه غيابًا عن المنزل بقدر عمله السابق، فسفراته أقل بكثير ودوام عمله مرنٌ جدًا.


اقرأ أيضًا:


توقعات بإبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية بدون تغيير


اليانز هي شركة إعادة التامين الرئيسية لطائرة إير اسيا