التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:55 م , بتوقيت القاهرة

"قابيل" يبحث مع بنك الاستثمار الآسيوي تمويل مشروعات البنية التحتية للصناعة

التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة يى إيان بانج مدير عام إدارة عمليات الاستثمار بالبنك الأسيوي للبنية التحتية والاستثمار، حيث تناول اللقاء مشروعات البنك الحالية بالسوق المصري وعدد من المشروعات والبرامج التمويلية التى يعتزم البنك تنفيذها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.


حضر اللقاء المهندس احمد عبدالرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وقال الوزير إن اللقاء قد تناول إمكانية توقيع اتفاق بين البنك وهيئة التنمية الصناعية لتوفير برامج تمويلية لمشروعات البنية التحتية بالمناطق الصناعية مشيراً فى هذا الصدد الى ان تحويل هيئة التنمية الصناعية الى هيئة اقتصادية سيمكنها من التفاوض مباشرة مع جهات التمويل العالمية والحصول على قروض لتمويل مشروعاتها.


وأضاف قابيل أن اللقاء تناول مشروع البنك الحالى فى مصر لانتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة برأسمال يبلغ 210 مليون دولار ويشمل بناء 11 محطة لتوليد الطاقة الشمسية بسعة اجمالية تبلغ 490 ميجاوات مشيراً الى ان هذه المشروعات تمثل باكورة لمشروعات جديدة يرغب البنك فى تنفيذها بمصر حيث تعد مصر اول دولة يقوم البنك بتمويل مشروعات بها من خارج القارة الآسيوية وهو الامر الذى يؤكد اهمية مصر على خريطة الاستثمار العالمى.


ومن جانبه قال يى إيان يانج مدير ادارة عمليات الاستثمار بالبنك الاسيوى للبنية التحتية والاستثمار ان البنك يسعى حالياً لانشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية بالسوق المصرى والذى يعد احد اهم اسواق الاستثمار الواعدة فى منطقة الشرق الاوسط مشيراً الى ان مشروع انتاج الكهرباء فى مصر سيرفع من قدرة مصر على توليد الطاقة ويقلل الاعتماد على المحروقات لانتاج الكهرباء. واضاف ان البنك يضم فى عضويته 80 دولة عضواً من بينهما مصر وعدد من الدول العربية مشيراً الى ان الصين تستحوذ على اكبر حصة فى البنك تليها الهند وروسيا والمانيا وكوريا الجنوبية.


اقرأ أيضا..


افتتاح 1841 مصنعا جديدا.. أهم إنجازات وزير الصناعة خلال 18 شهرا


وزير الصناعة: 2 مليار دولار حجم الاستثمارات الكندية في مصر