التوقيت السبت، 17 نوفمبر 2018
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

"الكرار".. الدبابة الأحدث في العالم إيرانية الصنع

منذ عدة أيام نشرت قناة "العالم" الإخبارية تقريرا مصورا، حول دبابة جديدة إيرانية الصنع، أطلق عليها الجيش اسم "الكرار"، والتي كان وزير الدفاع الإيراني، حسين ديجان، أعلن أنها واحدة من أكثر الدبابات تقدما في العالم.


وأضاف ديجان أن الدبابة صناعة إيرانية 100%، ويمكن أن تفوق دبابات "تي 90" ببعض المميزات.


ليس جديدا


كل هذا ليس غريبا، فمن المعتاد أن تبالغ طهران في قدراتها العسكرية من أجل الدعاية، رغم نقص الوصول إلى الأبحاث العلمية والمساعدات التقنية من الخارج، حيث تعتمد الدولة على مهندسيها لصنع ما هو ممكن.


وبحسب مجلة "ذا ويك" الأمريكية، ظهر على التلفزيون الإيراني دبابة في إيران لها مواصفات قريبة جدا من الروسية "TMS"، وكان العلم الإيراني بألوانه المعتادة يحلق فوقها وهي تدور حول نفسها في شكل استعراضي.



وأضافت أنه من المستحيل استنتاج أي شيء بشأن هذه الدبابة الإيرانية، لأنها ظهرت بشكل متقطع في الفيديو الذي نشره الإعلام الإيراني، متنبئة في الوقت ذاته، أنها من الممكن أن تكون دبابة "كرّار"، حيث يتضح أن هذه الدبابة إما أنها من طراز "TMS" الروسية، أو أنها مجرد نسخة محلية معدلة لنوع تي 72، أو يمكن أن تكون شيئا مختلفا عن هذا تماما.


مقارنة بين النوعين


وبحسب موقع "مشرق نيوز" فإن هذه الدبابة تتميز عن دبابة "تي 72" بأنه يمكن تحديث مستوى حمايتها من خلال زيادة الدرع الخاص بها، والذي يشمل تركيب صفحات من الدروع الإضافية حول الدبابة خصوصا الجزء الأمامي من الهيكل وبرج قمة الدبابة.


الشكل العام لبرج دبابة


كما يمكن تعزيز مستوى الحماية في الدبابة "كرار" ليشمل عزل حاوية الذخائر في حاوية مفصولة عن مقصورة الطاقم والتي تقع في الجزء الخلفي من برج الدبابة.


نموذج لحاوية ذخيرة المهمات في الجزء الخلفي من برج دبابة تي 90 ام اس - مشرق نيوز


أما في دبابة "تي 72" فإن الذخائر يتم حفظها في أماكن مختلفة بالدبابة بالإضافة إلى الصواني التلقائية، كما أن الاستفادة من مخازن الوقود الداخلي ذات الاستخدام المزدوج تم مضاعفته ليحل الكثير من مشاكلها.


حاوية الوقود المزدوجة - مشرق نيوز


كذلك تم إزالة حجرة تخزين الذخائر من داخل الهيكل ونقله إلى مخزن معزول في الجزء الخلفي من برج الدبابة حتى لا يتم ردعها بسهولة.


الدروع في المناطق الحمراء لحماية الدبابة - مشرق نيوز


يمكن للدبابة "كرار" مشاهدة درع محافظ لمدفع الدبابة بشكل واضح، حيث يتم تركيبه في مقدمة المدفع التي غالبا ما تصاب بشظايا، لذا وضع درع في هذه المنطقة مهم جدا في الدبابة كرار.


صناعة إيرانية


أعلن رئيس القوات البرية في الجيش الإيراني أحمد رضا بوردستان، لوكالة أنباء "فارس"، في فبراير الماضي، أن الجيش الإيراني كان مهتما بشراء الدبابات الروسية، منوها إلى أنه منذ أن استطاعت مصانعهم إنتاج أنواع بديلة داخل البلاد بدأت بتصنيع هذه الدبابات.


وأضاف بوردستان أن إيران تعرف تكنولوجيا تصنيع هذا الجيل من الدبابات الحديثة، مشيرا إلى ان هذه الدبابة لا تنتمي إلى الفئة الروسية المذكورة.