التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

"ماكرون" يرد على انتقادات "هولاند" بشأن الاقتصاد

رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يزور بوخارست، على سلفه الاشتراكي فرانسوا هولاند، بعد الانتقادات التي وجهها إليه، رغم أنه تعهد بعدم التطرق إلى الملفات الداخلية الفرنسية من الخارج.


وبعد ثلاثة اشهر ونيف من انتهاء ولايته الرئاسية، نبه هولاند مستشاره ووزيره السابق الذي تبنى نهجا وسطيا الى انه "ينبغي عدم الطلب من الفرنسيين تقديم تضحيات غير مفيدة" ولا "اضفاء طابع مرن على سوق العمل يتجاوز ما سبق ان قمنا به"، مع اشادته بتراجع البطالة وادراجها ضمن رصيده الرئاسي.


وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رؤساء الوزراء النمسوي والتشيكي والسلوفاكي، ركز في المبدأ على تعديل قاعدة أوروبية بشأن الموظفين الملحقين، ورد ماكرون في شكل مسهب على سؤال وجه اليه حول انتقادات هولاند.


والتفت ماكرون اولا الى المستشار النمسوي كريسيتان كيرن وسأله "ما هي نسبة البطالة في النمسا؟"، وحين رد عليه "5,4 في المئة"، صمت قليلا وقال بهدوء: "أقل بنحو ضعفين مما هي الحال عندنا".


ثم أضاف أن "التحول الذي نعمل عليه يهدف الى ادخال فرنسا في القرن الحادي والعشرين والانتصار في معركة البطالة الشاملة"، ما معناه "عدم (الاكتفاء) بخفض نسبة البطالة بنقطة او اثنتين"، في اشارة الى تحسن الارقام الطفيف في الفصل الثاني من العام الحالي، بل "إحداث تغيير عميق في البنى الاقتصادية والاجتماعية الفرنسية".


واختار ماكرون تجنب وسائل الإعلام إلى أقصى حد منذ انتخابه في مايو، وأعلن قبل الصيف أنه سيتحدث أكثر بعد إجازة الصيف، في وقت أظهرت استطلاعات الرأي تراجع شعبيته.


اقرأ أيضًا..


استطلاع رأي: ماكرون في نفس شعبية ترامب