التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 02:07 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية اليابان الجديد يؤكد التزام بلاده بالتعاون مع موسكو

أكد وزير الخارجية اليابانى الجديد تارو كونو حرص بلاده على إقامة حوار بنّاء مع موسكو.. مؤكدا التزام بلاده بالتعاون مع روسيا.


ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن كونو - فى مستهل لقائه بوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى العاصمة الفلبينية مانيلا على هامش منتدى الآسيان - قوله "نحن حريصون كذلك على إنشاء حوار بنّاء معكم".


وعبر عن سعادته باستمرار مثل هذا الكم من الحوارات البنّاءة التى يقودها زعماء أقوياء مثل رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين.


وأشار وزير الخارجية الياباني، المعيّن حديثا، إلى أن جدّه شارك فى مفاوضات اتفاقية السلام بين اليابان والاتحاد السوفييتي..قائلا: "بذل جدى مجهودات كبيرة لتوقيع اتفاقية سلام بين اليابان والاتحاد السوفييتي، حيث ربما كان جدى أول يابانى يزور الكرملين الروسي، كما أن والدى شارك أيضا فى تطوير العلاقات اليابانية-السوفييتية والعلاقات اليابانية-الروسية".


ويعد هذا أول لقاء مباشر يجمع لافروف بوزير الخارجية اليابانى الجديد والذى عبر عن سعادته بإتاحة الفرصة للقاء وزير الخارجية الروسي، بعد وقت قصير من توليه مهام منصبه.


من جانبه، أعرب لافروف عن أمله فى أن تواصل طوكيو سياستها الهافة إلى إنجاز الاتفاقات التى تم التوصل إليها مع روسيا قبل تعيين وزير الخارجية اليابانى الجديد.