التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:10 م , بتوقيت القاهرة

استياء مزارعي 5 قري بسبب جفاف مياه ترعة بالقوصية في أسيوط

أسيوط محمد العجمى 


 


تسود حالة من الاستياء والغضب الشديدين لدى المزارعين في 5 قري تابعة لمركز ومدينة القوصية بمحافظة أسيوط؛ بسبب نقص مياه الري في الترع والمصارف، ما يهدد ببوار الأراضي الزراعية خلال الموسم الصيفي.


IMG_0107


"اليوم السابع" التقى عدد من المزارعين بقري مركز القوصية بمحافظة أسيوط، إذ يقول سامح إسحاق واصف "مزارع" بقرية التتاليه:" نقص مياه الري بترعة إيراد الدير المحرق بمركز القوصية، منذ ما يقارب من شهر، ما يهدد المحاصيل الزراعية بالتلف والأراضي بالبوار".


نقص المياه في الترع


وأضاف إسحاق، إن المحاصيل لم يتم ريها منذ فترة  كبيرة خاصة محصول " الذرة الشامية و فول الصويا و الذرة الرفيعة"، وتأخر دورة مياه الري التي تصل إلي 5 قري وهي " التتاليه، و خشبة، والمنشاه الكبري، بلوط، والتمساحية"، ما يهدد المزارعين بضياع محاصيلهم.


نقص المياه في الترع


بينما وجه المزارع "موسي إبراهيم" بالقوصية، رسالة استغاثة للمسئولين في المحافظة ومديرية الري بضرورة العمل علي حل مشكلة جفاف مياه الري بالترعة في أقرب وقت ممكن حفاظا علي عدم تلف المحاصيل الزراعية، قائلا:" ده قوتنا وقوت أولادنا ".


IMG_0119


وأشار حمدي إبراهيم، مزارع بقرية التتاليه، أن ترعة إيراد الدير المحرق تتغذي بالمياه من الترعة الإبراهيمية، وتقدمنا بالعديد من الشكاوي لمسئولي الري بالقوصية لحل مشكلتهم و فتح دورة مياه الري ولكن دون جدوى، مؤكدًا أنهم يعتمدون على الري الارتوازي من الماكينات.


IMG_0117


فيما لجأ أحد المزارعين  إلي القيام  بمحاولة تنظيف الترعة وإزالة القمامة التي تتسبب في حجب المياه عن الترعة وينتج عنها رائحة كريهة.


 


من جانبه، قال إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، لـ" اليوم السابع" إنه تم مخاطبة المسئولين في مديرية الري بالمحافظة بفتح المياه لقري القوصية المتضررة من طول فترة المناوبة لمياه الري وإعادة ضخ المياه إلي الترعة إيراد الدير المحرق، فضلا عن القيام بالمرور علي الترع وإزالة القمامة والمخلفات التي تعيق وصول المياه إليها.