التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:04 م , بتوقيت القاهرة

أزهريون يعلقون على رقص صافيناز فوق قبة مسجد: "سخط ولعنة"

تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو يظهر الراقصة الشهيرة "صافيناز" وهي تتراقص على أحد مآذن مساجد القاهرة، خلال فرح بأحد المناطق الشعبية.


كما تداولت المواقع الإخبارية مقطع الفيديو الذي يظهر لوحة ضوئية متحركة، تظهر عليها الراقصة صافيناز، أعلى أسطح مساجد القاهرة، معلق مابين مأذنة وقبة المسجد، وموصل باللوحة كهرباء من المسجد.


وأثار مقطع الفيديو، والذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الغخبارية، غضب المصريين، الذين أبدوا استيائهم الشديد لانتهاك حرمات المساجد، وتعليق لوحات ضوئية عليها راقصة تؤدي بعض الحركات الراقصة.


وبحسب ما فهم من تعليق الرجل الذي قام بتصوير الفيديو، والذي لم يتم التأكد من هويته، أنه كان يعبر عن غضبه من ظهور الراقصة صافيناز على تلك الشاشة، وفي هذا المكان الذي من المفترض أنه المخصص لاقامة الشعائر الدينية.


وقد استنكر عدد من علماء الأزهر ماوصل به الحال في مصر من الاستهانة بحرمة بيوت الله التي جعلها الله تعالى لإقامة الصلاة، واعلن علماء الدين اعتراضهم الشديد لما حدث، كما عرضه الفيديو السابق.


وقال الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الاسلامية، وعضو المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بوزارة الاوقاف، أن هذا الفيديو إذا ماكان صحيحا ماعرضه، فهو يعكس الدرجة التي وصلنا إليها، وهي عدم مراعاة حرمات الله تعالى في بيوته التي جعلها الله للعبادة.


وأعلن عضو المجلس الاعلى للشؤون الإسلامية، استنكاره الشديد لوضع صور ضوئية، عليها راقصة تتحرك فيها، أعلى المسجد، مؤكدا على أن للمساجد حرمات يجب الا نتعداها، مؤكدا على أنه بدلا من اعمار المساجد نتخذها أماكن لعرض صور رقص، مستدلا بقوله تعالى (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ).


فيما حذر الدكتور محمد نجيب عوضين الامين العام الاسبق للمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بوزارة الأوقاف، من انتهاك حرمات المساجد، أو التعدي على إقامة ذكر الله فيها، منوها إلى قول الله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).


فيما اعرب الشيخ جابر طايع وكيل اول وزارة الاوقاف ورئيس القطاع الديني، عن استياءه الشديد لما حدث، وما عرض من استخدام احد المساجد لعرض لوحات ضوئية تعرض خلالها صور لراقصة تؤدي حركات الرقص.


وشدد طايع على أن الوزارة سوف تتخذ الاجراءات القانونية ضد كل من يثبت تورطه في هذا الأمر، مؤكدا على أن الوزارة سوف تتابع مساجد القاهرة للتعرف على المسجد المتداولة صوره، وسوف يتم مواجهة تلك الأعمال بالقانون.