التوقيت الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
التوقيت 01:07 ص , بتوقيت القاهرة

"قائمة مهام" تساوي مليارات.. مؤسس متاجر "فيرجن" يكشف سر نجاحه

ثروة تقدر بالمليارات، وأملاك لا حصر لها، وأكثر من 200 شركة حول العالم، والفضل في كل ذلك وأكثر يعود إلى "to-do list"، أو "قائمة مهام" عجيبة.


قائمة المهام التي نتحدث عنها صاحبها هو رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، مؤسس سلسلة متاجر "فيرجن" العالمية لتجارة وخدمات المواد الترفيهية.


قصة نجاح


كشف برانسون، لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن السبب الرئيسي في نجاحه يرجع إلى قائمة المهام التي كتبها، وهو في سن الـ 22، عام 1972، أي من أكثر من أربعة عقود.


ومنذ ذلك الحين، تمكن برانسون من بناء إمبراطوريته العملاقة، والتي تحتوي على أكثر من 200 شركة في مجالات استوديوهات تسجيل الأغاني، خطوط جوية ونوادي صحية، ليصبح من أغنى الأشخاص على وجه الأرض.


والآن بعد مرور كل هذه الأعوام، أصدر الملياردير البريطاني نسخة من هذه "القائمة العجيبة"، بعد أن أخذ جولة في ذكرياته القديمة.


برانسون في أحد استوديوهاته


محتويات القائمة


وكتب برانسون في قائمته المهام الغريبة التي يتوجب عليه تنفيذها وهي:


1- تعلم الطيران!


2- "اهتم بنفسي، وبك، وبالقارب الخاص بي"، كأنه يتحدث إلى نفسه.


3- تسلية وترفيه كل من معي


4- إعادة استضافة الأشخاص اللطيفة إلى منزلي.


5- شراء منزل "ذا مانور"، في بلدية "أكسفوردشير" شمال مدينة "أوكسفورد" في إنجلترا، وهو منزل يستخدم كأستوديو لتسجيل الأغاني.


6- شراء كل شيء غريب وغير مألوف وأحمق للاستوديو الخاص بي.


7- العمل معي على مشاريعي وإنجاز كل الأعمال التي لم تنته بعد.


8- فتح متاجر أكثر لـ "فيرجن".


قائمة مهام ريتشارد برانسون


ومن الواضح مما تم ذكره، أن هناك بعض المهام تعد غريبة مثل تعلم الطيران والاهتمام بنفسه، بالإضافة للإشارة إلى نسفه في كتابه الجمل.


"دائما ما كتبت عن حبي لكتابة القوائم، وهذه القائمة بالتحديد تظهر أني ولعان بذلك منذ شبابي"، وأضاف: "القوائم لا تمنحك فقط البناء الفكري الجيد وإنجاز الأعمال، إنما تساعدنا على وضع أهدافنا وتحقيق أحلامنا".


وتابع برانسون: "المهام تتنوع بين الطموحات الشامخة عالية المقام، مثل تعلم الطيران وفتح فروع أكثر لفيرجن، وبين دعوة الناس لمنزلي، حتى شراء القطع والديكورات لاستوديو (ذا مانور)".


صورة لبرانسون في نفس العام الذي كتب فيه قائمة مهامه


طموحات تتعدى حدود المجرات


بعد مرور سنين، برانسون أصبح لديه طموحات وأحلام أكثر جرأة، تتعدى حدود المجرات، وذلك بعد إعلانه عن خططه لإرسال الناس للفضاء في 2018.


وأوضح أن أحد شركاته ستبدأ في عمل اختبارات لمركبتيه الفضائيتين كل ثلاثة أسابيع، لبدء إرسالهم للفضاء في نوفمبر أو ديسمبر 2018.


وأكد صاحب "فيرجن" أن أول رحلة ستذهب للفضاء ستكون رحلته هو، وبعد ذلك، ستدور عجلة الرحلات التجارية نهاية 2018.


ريتشارد برانسون