التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:25 ص , بتوقيت القاهرة

شركة بترول أبوظبي "أدنوك" تعلن عن مبادرات جديدة لتنفيذ استراتيجيتها لعام 2030

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن إطلاق برنامج مبادرات جديدة يهدف إلى تنفيذ اسراتيجيتها لعام 2030 ويستند إلى نموذجها التشغيلي المرن .. وذلك حسبما صرح الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها.
وقال الجابر - في حديث أدلى به لصحيفة (الاتحاد) الإماراتية نشرته اليوم الاثنين : إن هذه المبادرات تشمل توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية التي تركز حاليا على الاستكشاف والتطوير والإنتاج لتغطي كافة جوانب ومراحل الأعمال بما فيها تطوير مشاريع الغاز والنقل والتوزيع والتكرير والبتروكيماويات ، كما تشمل تعزيز المرونة والكفاءة والفعالية والإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول.
وأكد أن البرنامج يهدف لتحقيق استراتيجية أدنوك 2030 للنمو الذكي ويستند إلى نموذجها التشغيلي المرن من أجل توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية ، وخلق فرص جديدة للاستثمارات المشتركة تشمل كافة مجالات وجوانب ومراحل الأعمال للاستفادة من فرص التكامل. 
وفي مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج .. قال الجابر : إنه سيتم تطوير شركة (الحفر) الوطنية وتأهيلها لتصبح شركة إقليمية رائدة توفر حلولا متكاملة في مجال الحفر وسيتم إبرام اتفاقيات امتياز جديدة مع شركاء يقدمون قيمة إضافية ولديهم استعداد للشراكة مع أدنوك في مختلف جوانب الأعمال.
وبالنسبة لمجال النقل والتوزيع .. أفاد الرئيس التنفيذي لأدنوك بأنه سيجري العمل على تجميع بعض الأصول القائمة حاليا في مجال البنية التحتية لقطاع النفط والغاز، مثل بعض أنابيب النقل ومرافق التخزين، ضمن شركة واحدة متخصصة، وذلك لرفع القيمة وتعزيز الكفاءة والفعالية.
وفي مجال التكرير والبتروكيماويات .. قال الجابر إن أدنوك ستعمل على توسعة محفظة أصولها من المصافي والصناعات البتروكيماوية وخلق فرص جديدة للشراكات والاستثمارات التي تسهم في تعزيز التكامل والاستفادة من توحيد القدرات لزيادة السعة الإنتاجية ومواكبة تنامي الطلب العالمي على المنتجات البتروكيماوية مع التركيز على الأسواق ذات معدلات النمو المرتفقعة في آسيا وإفريقيا.
وعن تأمين إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز .. أوضح الرئيس التنفيذي أن أدنوك تعطي أهمية كبيرة لتلبية النمو المتزايد في الطلب المحلي على الغاز وذلك من خلال الاستمرار في تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز التكامل في العمليات ذات الصلة، والاستثمار في تطوير مشاريع جديدة للغاز بما فيها المكامن البرية والبحرية والأغطية الغازية وكذلك المكامن العميقة غير المطورة والغاز الحامض.
وبالنسبة للصفات التي تبحث عنها أدنوك في الشركاء الجدد .. قال الجابر إن دولة الإمارات انتهجت على مدى العقود الماضية مبدأ مدّ جسور التواصل والتعاون مع المجتمع الدولي ؛ مما أرسى مكانة متميزة للدولة كشريك مسؤول وموثوق..موضحا أن أدنوك اعتمدت أيضا هذا النهج لإبرام شراكات رائدة أسهمت في ترسيخ مكانتها في قطاع الطاقة.
وتابع : إن أدنوك تسعى اليوم للبناء على هذا الإرث من الشراكات والمساهمة في تعزيزه وتطويره من خلال التعاون مع شركاء لديهم استعداد للالتزام بشراكاتٍ راسخة وطويلة الأمد ويشاركونها النظرة المستقبلية ولديهم القدرة على التكيف والتحرك بسرعة والمساهمة في خلق قيمة إضافية جديدة، ولديهم استعداد للمساهمة برؤوس الأموال والخبرات التكنولوجية وتحمّل مخاطر مدروسة لتحقيق عوائد مجزية.