التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:23 م , بتوقيت القاهرة

صور| ماذا يدل لون "باسبور" دولتك؟

رغم تعدد "الباسبورتات" في العالم، يوجد أربعة ألوان فقط تختار الدولة من بينهم اللون الذي يعبر عن جواز سفرهم، ويكون لهذا اللون معاني معينة يعبر عنها، ورصد موقع "برايت إنسايد" أسباب اختيار هذه الألوان والمعاني التي ينطوي عليها.
الأحمر والشيوعية
جواز سفر روسيا

الأحمر هو اللون الأكثر انتشارًا في الباسبورتات وغالبًا تستعمله الدول المرتبطة بالشيوعية سواء تاريخيًا أو حاليًا، مثل سلوفينيا والصين وصربيا وروسيا ولاتفيا ورومانيا وبولندا وجورجيا، إضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي ماعدا كرواتيا التي تستخدم درجات من الأحمر بجانب دول ترغب في الانضمام للاتحاد مثل تركيا ومقدونيا وألبانيا الذين غيروا لون الباسبور للأحمر منذ سنوات قليلة.


وتستخدم كذلك مجموعة دول الإنديز (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو) جوازات سفر خمرية اللون.


الأزرق رمز العالم الجديد
جواز سفر الولايات المتحدة

الأزرق يأتي ثانيًا من ناحية الانتشار ويرمز لـ"العالم الجديد"، وتستخدمه دول الكاريبي كلها البالغ عددهم 15، وفي أمريكا الجنوبية يرمز جواز السفر الأزرق إلى الارتباط بالسوق الجنوبية المشتركة مثل البرازيل والأرجنتين وباراجواي، أما فنزويلا فهي الاستثناء بهذه الحالة رغم أنها عضو بالاتحاد التجاري لكن مواطنيها يستخدمون الباسبور الأحمر، وأصبح لون جواز السفر الأمريكي في العام  1976 هو الأزرق بعد سلسلة من التغييرات.


الأخضر لمعظم الدول المسلمة
جواز سفر مصر

يعد اللون الأخضر هو اللون الغالب لمعظم الدول المسلمة بسبب كونه اللون المفضل للنبي محمد وهو رمز للطبيعة والحياة، من الدول التي تستخدمه المغرب والسعودية ومصر وباكستان بجانب معظم دول غرب أفريقيا مثل بوركينا فاسو ونيجيريا والنيجر وساحل العاج والسنغال الذين يستخدمون درجات مختلفة من الأخضر كما يعد رمزًا لانتمائهم للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا.


الأسود وقومية الدولة
جواز سفر نيوزيلندا

من النادر أن تجد جواز سفر باللون الأسود حيث يستخدمه مواطنو بعض الدول الأفريقية مثل بتسوانا وزامبيا وبوروندي والجابون وأنجولا وتشاد والكونغو ومالاوي وغيرهم، كما يمتلك مواطنو نيوزيلندا جوازات سفر سوداء باعتبار الأسود هو اللون القومي للدولة.