التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:03 ص , بتوقيت القاهرة

شابان يسافران من هولندا إلى مكة المكرمة بـ"دراجة خشبية"

أكمل الصديقان الهولنديان رودي فان دراي، 26 عاما، ومحمد كتشو، 27 عاما، رحلتهما بالدراجة الخشبية التي بدآها من هولندا في إطار دراسة بعنوان ” الإسلام والبيئة والاستدامة” في مدينة مكة المكرمة.


وذكر دراي أنه ذهب في أول رحلة حج له قبل نحو 3 سنوات على متن طائرة، مفيدا أنه حينها لم يشعر بأي تعب، وذكر دراي أنه طور مشروعا للفت الانتباه  إلى ضرورة بذل جهود بدنية ونفسية خلال الوصول إلى مكة، وفي هذا الإطار قرر هو وصديقه التوجه إلى مكة على متن دراجة، حيث قام الصديقان بتصنيع دراجتين خشبيتين وانطلقا من مدينة ماسلاوس الهولندية إلى مكة المكرمة في رحلة استغرقت 12 أسبوعا.


من جانبه أضاف كتشو أنهما خلال هذه الرحلة تعرفا على العديد من الناس ومرا بالمخيمات التي يقيم فيها اللاجئون داخل اليونان واستقبلتهما أسر لا يعرفانها في مقدونيا، مؤكدا أنهما تمكنا من خلال هذه الرحلة بحث تأثيرات فريضة الحج على الإنسان في إطار مشروع “الإسلام والبيئة والاستدامة”.


وأشار كتشو إلى متابعة الآلاف لرحلتهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنهما ذاقا خلال هذه الرحلة المشقات التي كان الناس يعانونها خلال رحلتهم إلى مكة قبل عصور مضت والسعادة التي يشعرون بها بعد نجاحهم في تحقيق هذا الأمر.