التوقيت الجمعة، 26 فبراير 2021
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

بعد انسحاب ترامب من اتفاقية باريس.. 10 أطعمة أمريكية ملوثة للبيئة

أصدر مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأمريكي تقريرا عن أكثر الأطعمة التي تسبب في تلوث البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتوي هذه القائمة على 10 أطعمة، وفقا لكمية غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن كل كيلو من هذا الطعام لإعداده.


وتحتوي القائمة في مجملها على الدهون الحيوانية والأطعمة التي يستخدم فيها لحم الخنزير، ومنتجات الألبان، الدهون والزيوت المضافة مثل زيت النخيل.


وانسحب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بداية يونيو الحالي، من اتفاقية باريس بشأن التغير المناخي، وهو القرار الذي تعرض لانتقادات حادة من القوى الكبرى في العام، على رأسها الدول الأوروبية.



اللحم البقري


يعد اللحم البقري أكثر الأطعمة المضرة للمناخ، وفقا لتقرير مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأمريكي، إذ ينتج الكيلوجرام الواحد من منتجات اللحم البقري 26.5 كيلوجرام ثاني أكسيد الكربون، أكثر 5 مرات ما يصدر عن لحم الدجاج أو الديك.


ويستهلك الأمريكان 19% لحم بقري أقل اليوم عن عام 2005، وهذا الانخفاض يعادل 185 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية، أو التلوث الصادر عن 39 مليون سيارة.


والسبب وراء خطورة اللحم البقري هو أن الجهاز الهضمي للبقر يصدر غاز الميثان، وهو أخطر بـ 25 مرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.



لحم الخروف


يأتي لحم الخروف في المرتبة الثانية من حيث الأطعمة الضارة للبيئة، ويصدر عن كل كيلو من اللحم البقري 22.9 كيلو من الانبعاثات الضارة.


ويستلزم إنتاج اللحوم كميات كبيرة من الغذاء للحيوانات، والأسمدة الصناعية التي تستخدم لزراعة طعام الحيوانات يصدر عنها أكسيد النيتروز، الأخطر 298 مرة من ثاني أكسيد الكربون.



الزبدة


ثالث طعام ملوث للبيئة، يصدر عنه 12 كيلو ثاني أكسيد الكربون.


ورغم أن الأمريكيين قللوا استخدامهم للحم البقري، إلا أن استهلاكهم لمنتجات الألبان زادت، وتعد الزبدة أخطر منتجات الألبان على البيئة.



الجمبري


يكلف الجمبري البيئة 11.7 كيلو ثاني أكسيد الكربون لإعداد كيلو جمبري، ولكن استهلاك الأمريكان للجمبري في انخفاض.


وبشكل عام فإن الأطعمة الضارة للبيئة التي يتناولها الشعب الأمريكي قلت منذ 2005، ما أدى إلى انخفاض 10% في نصيب كل فرد من تلويث البيئة.



الجبن


يصدر عن إنتاج كيلو من الجبن 9.8 كيلوجرام انبعاثات كربونية، وأشار تقرير المنظمة البيئية الأمريكية إلى أن الجبن الذي يستلزم في نقله استخدام الثلاجات له آثار أكثر ضررا على المناخ.



نبات الهليون


نبات الهليون هو صنف الخضراوات الوحيد على قائمة الأطعمة الضارة للبيئة، وهو أكثر الأصناف غرابة على قائمة المنظمة البيئية.


وينتج عن كل كيلو من النبات 8.9 كيلو من الانبعاثات.


وترجع خطورة هذا النبات إلى أن أغلب الكمية الواردة لأمريكا تكون قادمة من أمريكا اللاتينية، ما يعني أنها تأني عن طريق النقل الجوي، ما ينتج عنه انبعاثات جوية ضارة أكثر من إذا تم نقله باستخدام الشاحنات.



لحم الخنزير


كل كيلو من لحم الخنزير ينتج عنه 7.9 كيلو من الانبعاثات الكربونية.


ولحم الخنزير ثالث أكثر الأطعمة التي قلل الأمريكان استهلاكهم لها، منذ 2005 حتى 2014، ما أدى إلى حماية البيئة من 271 مليون طن من ملوثات الاحتباس الحراري، أي ما يعادل التلوث الذي يصدر عن 57 مليون سيارة.



لحم العجل


لحم العجل أقل ضررا للبيئة من اللحم البقري، لأن العجل يذبح في سن أصغر من البقر.


ويصدر عن كل كيلو من لحم العجل 7.8 كيلو انبعاثات كربونية.



الدجاج


ينتج عن كيلو الدجاج 5 كيلو جرامات من الانبعاثات الكربونية، ويعد من أكثر الأطعمة التي قلل الأمريكان استهلاكهم لها في آخر 10 سنوات.



لحم الديك الرومي


يصدر عن لحم الديك الرومي نفس كمية الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن الدجاج، 5 كيلو من ثاني أكسيد الكربون عن كل كيلو.