التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:08 م , بتوقيت القاهرة

رئيس الحكومة الليبية المؤقتة يلتقي وفدا صينيا

عبدالله الثني
عبدالله الثني

التقى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني بمدينة البيضاء اليوم الثلاثاء وفدا صينيا رفيع المستوى يضم مسؤولين ومستثمرين ورؤساء شركات صينية لبحث آفاق التعاون بين البلدين، واستئناف الشركات الصينية لأعمالها المتوقفة في البلاد بسبب الأحداث الجارية.


وقال رئيس المكتب الإعلامي لديوان مجلس الوزراء سالم الحصادي، في تصريح له اليوم ، إن رئيس مجلس الوزراء عبدالله الثني استقبل في مكتبه بمقر الحكومة المؤقتة اليوم وفدا صينيا رفيعا يضم مسؤولين صينيين ورؤساء الشركات الاستثمارية العاملة في ليبيا وغيرها من الشركات التي ترغب في الاستثمار في البلاد، بحضور أعضاء عن غرفة الصناعة والتجارة والصناعة الليبية والمجلس العربي الصيني للتكامل الاقتصادي والثقافي.


وأوضح الحصادي، أن الوفد الصيني بحث مع الرئيس عبدالله الثني إمكانية عودة الشركات الصينية لاستئناف أعمالها في شرق البلاد بعد الانتصارات التي حققها الجيش على الجماعات الإرهابية التي كانت متحصنة بعدد من مواقع هذه الشركات التي تعثرت وتوقف عملها بسبب الحرب على الإرهاب.


كما ناقش الثني، بحسب الحصادي، مع الوفد الذي يضم مسؤولين في قسم الاستثمار ‏الأجنبي والتعاون الاقتصادي بوزارة التجارة الصينية، إمكانية مشاركة الشركات الصينية في إعادة إعمار البلاد، خصوصا مدينة بنغازي التي عانت ويلات الإرهاب طيلة السنوات الثلاثة الماضية.
وناقش الاجتماع إضافة إلى مجال المقاولات العامة، تحلية المياه، وإعادة تدوير المخلفات ، وإعادة تدوير واستخدام مخلفات المباني، في حضور رئيسة منظمة البيئة الحضرية الصينية، ومدير مكتب الغرفة التجارية الصينية.


من جهته أبدى الوفد الصيني استعداد بلاده ومستثمريها إسهام الشركات الصينية في إعادة إعمار ليبيا ‏بعد حربها على الإرهاب وكيفية التغلب على الصعوبات التي تواجهها شركات صينية في سبيل ‏عودتها لمواصلة العمل، والاطلاع على الأضرار التي لحقت بالمشاريع التي نفذتها شركات ‏صينية قبل اندلاع الحرب في عدة مدن ليبية.‏


وأعرب الوفد عن تفاؤله بمستقبل الشركات الصينية في ليبيا، خصوصا بشأن ‏مستقبلها في مجال إنشاء البني التحتية، وإعادة الإعمار خصوصا وأنها تعد الرائدة عالميا في هذا المجال.