التوقيت الأحد، 19 أغسطس 2018
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة الخارجية تنفي أي وجود عسكري مصري على الأراضي السورية

 نفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية صحة ما نقلته بعض الصحف العربية عن تواجد عسكري مصري علي الأراضي السورية، مشيراً إلي ان تلك المزاعم لا وجود لها إلا في خيال من يروجون لها، وان هدف الترويج لتلك الإشعاعات معروف ولا يخفي علي أحد، مؤكداً على التزام مصر بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.


وأضاف بأن هناك إجراءات دستورية وقانونية ينبغي اتخاذها قبل إرسال أي جندي أو معدة مصرية خارج حدود الدولة، وتلك الإجراءات لا تتم في الخفاء أو دون إعلام الشعب المصري بأهداف أي خطوة من هذا القبيل. 


وكانت صحيفة "السفير" اللبنانية، نشرت تقريرا يفيد بوصول 18 طيارا مصريا إلى قاعدة حماة الجوية السورية، مضيفة أن "الطيارين المصريين الذين ينتمون إلى تشكيل المروحيات، وصلوا مطار حماة قبل أسبوعين بالتزامن مع قيام ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية، وقاموا بجولات استطلاعية على جبهات حوران".


وتابعت الصحيفة أن "انضمام الطيارين المصريين الى عمليات قاعدة حماة، "يعكس قراراً مصرياً سورياً بتسريع دمج القوة المصرية"، لأن الجيش المصري لا يزال يملك، برغم "أمركة" أسلحته الجوية الواسعة في الثمانينيات، أسرابا من 60 مروحية روسية من طراز "مي 8".


من جانبها، نفت الرئاسة الروسية "الكرملين"، الخميس الماضي، أي معلومات بشأن مشاركة عسكريين مصريين في المعارك بسوريا، بحسب ما أعلنت قناة "روسيا اليوم".