التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:38 م , بتوقيت القاهرة

حقيقة إسقاط الحبس عن ممدوح إسماعيل مالك عبارة السلام 98

كتب- محمد علي:

أكد مصدر قضائي مطلع أن عقوبة حبس رجل الأعمال الهارب، ممدوح إسماعيل، الصادرة من محكمة جنح مستأنف سفاجا بالبحر الأحمر في مارس 2009، سقطت في مارس الماضي، لانقضاء خمس سنوات على الحكم، دون القبض على المتهم، مالك عبّارة السلام 98.

وتنص المادتان 528 و529 من الباب الثامن بقانون العقوبات على، "سقوط العقوبة المحكوم بها في جنحة بمضي خمس سنين، من تاريخ صدرور الحكم النهائي".

وأوضح مصدر آخر بالنيابة العامة لـ"دوت مصر" أن النيابة أقامت الدعوى القضائية، ضد مالك عبارة السلام عام 2006، وبالتالي فهي تعتبر خصما للمتهمين، متسائلا، "كيف للنيابة إسقاط عقوبة الحبس عن أحدهم؟".

يذكر أن بعض المواقع تداولت مساء اليوم السبت، أنباء عن صدور قرار من النائب العام المستشار هشام بركات، بإسقاط عقوبة الحبس عن المتهم الأول في غرق عبّارة السلام، ممدوح إسماعيل.

يشار إلى أن النائب العام الأسبق المستشار ماهر عبدالواحد، أحال في منتصف 2006، مالك عبارة السلام، ممدوح إسماعيل، وابنه عمرو، ومحمد عماد الدين أبوطالب، وممدوح عرابي، مدير الأسطول البحرى بالشركة، ونبيل السيد شلبي، مدير فرع الشركة في سفاجا، وصلاح جمعة، ربان سفينة سانت كاترين، إلى محكمة الجنح، ووجه لهم اتهامات بالتقاعس عن إنقاذ الضحايا.

تعود أحداث غرق عبارة السلام، إلى فبراير من العام 2006، في البحر الأحمر، وهي في طريقها من ميناء ضبا السعودي إلى سفاجا، حيث وصف مراقبون الحادث، بأسوأ كارثة بحرية في تاريخ مصر الحديث، لتسببه في مصرع 1033، وإصابة 387 من الركاب، بعد أن ظلوا قرابة 36 ساعة بمياه البحر الأحمر.