التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

الأونروا: 180 طالبا قتلوا في حرب غزة الأخيرة

كتبت- مي رضا:

قال كريس قينيس، المتحدث باسم الأونروا، اليوم إن الأطفال الفلسطينيين ليسوا مجرد أرقام، مشيرا إلى أن 138 من طلبة مدارس الأونروا قتلوا منذ 8 يوليو الماضي وأن 814 أصيبوا بجروح وأن 560 صاروا أيتاما.

وأضاف قينيس في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن الحياة الأسرية للعديد منهم خربت، مشيرا إلى أن خلف كل رقم من هذه الأرقام قصة شخصية تدمي القلوب.

وشدد قينيس على أن الأونروا ستظل ملتزمة بالتعامل مع الآثار النفسية للنزاع خاصة بين الأطفال، مشيرا إلى إجراء الوكالة الأسبوع الماضي تدريبا للمدرسين التابعين لها عن كيفية إجراء تدخلات سيكولوجية في الفصول، والتعامل مع مهارات إدارة الضغط النفسي ومهارات الحياة لطلبة الابتدائي والأنشطة الترفيهية لطلبة التحضيري.

وأشار تقييم أعدته الأونروا إلى تضرر أو تدمير 80 ألفا من منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة أثناء النزاع، مقارنة بـ 60 ألف منزل قبل التقييم بالنسبة للاجئين ولغير اللاجئين، مؤكدة أن 20 ألفا من هذه المنازل لم يعد صالحا للسكن.

يذكر أن عدد سكان غزة الفاقدين للمأوى بلغ 110 آلاف معظمهم من الأطفال، وهم يحرمون بذلك من فضاء يراعي إنسانيتهم وتنمو فيه قدراتهم.

ودعت الأونروا إلى سرعة إعادة بناء غزة ورفع الحصار وإعادة الحقوق كاملة للأطفال. وشددت على ضرورة المحاسبة بشأن انتهاكات حقوق القانون الدولي من قبل كل الأطراف.