التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:05 م , بتوقيت القاهرة

إحباط عملية صيد مخالف للكائنات البحرية بالبحر الأحمر

البحر الأحمر - أ ش أ:

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي أن هناك تعاونًا مستمرًا بين الوزارة والقوات المسلحة للحد من الصيد الجائر للكائنات البحرية بالبحر الأحمر .

وأضاف أنه في هذا الإطار فقد تم تنفيذ حملة مشتركة بين المحميات والقوات البحرية بالتنسيق مع قوات حرس الحدود ومديرية أمن البحر الأحمر لضبط الصيادين المخالفين بصيد الكائنات البحرية المحظور صيدها .

وتمكنت مجموعة باحثي البيئة بالبحر الأحمر والمشاركين بالحملة من ضبط مركبين صيد بهما عدد كبير من الصيادين الوافدين من خارج البحر الأحمر يقومون بالصيد بطرق مخالفة لا تتناسب مع البيئة البحرية للبحر الأحمر بالإضافة إلى اصطيادهم لكائنات بحرية مهددة بالانقراض، حيث تم ضبط مجموعة كبيرة من السلاحف البحرية وحيوان خيار البحر وأنواع من الأصداف والمحار النادرة.

وتقدر قيمة الأضرار البيئية الناجمة عن ذلك بأكثر من 6 ملايين جنيه، وقد تم التحفظ على المراكب والمعدات والكائنات المضبوطة وتحرير محضر بالنيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الواقعة.

جدير بالذكر أن تلك الحملة تأتي ضمن الدوريات المستمرة التي تقوم بها محميات البحر الأحمر للتصدي بقوة لمثل هذه الممارسات وبتكليفات من الدكتور خالد فهمي وبالتنسيق مع القوات المسلحة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من الصيد الجائر الذي يهدد السياحة والغوص والتي تمثل دخلا اقتصاديا هامًا للدولة .