التوقيت السبت، 25 مايو 2024
التوقيت 02:08 م , بتوقيت القاهرة

البرلمان العربي: إسرائيل تستخدم أسلحة محرمة دوليا في غزة

كتب- هلا محمود وأيمن محمد:

أعرب البرلمان العربي عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع في قطاع غزة، بسبب استمرار ما وصفه بـ"جرائم الحرب"، ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن إسرائيل تستخدم أسلحة محرمة دوليًّا، في عدوانها على غزة.

وأدان مكتب البرلمان العربي بالقاهرة، في بيان أصدره، اليوم الثلاثاء، التصعيد العسكري الإسرائيلي، وقتل المدنيين، وحصار قطاع غزة، والإجراءات التي تمارسها في الضفة الغربية، ومحاولات تهويد مدينة القـدس، بالتزامن مع بناء المستوطنات.

وأكد البيان أن "العدوان الإسرائيلي استخدم الأسلحة المحرمة دوليا، وجميع وسائل الحرب ضد المدنيين"، داعيا إلى إلزام مجلس الأمن، باتخاذ قرارات وإجراءات بالوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة وضمان عدم تكراره، وتحميله المسؤولية الكاملة عن جميع الأضرار البشرية والمادية.

ورحب البرلمان العربي بالقرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان، في 23 يوليو/تموز الماضي، مطالبًا بسرعة تنفيذ بنوده، لا سيما إرسال لجنة تحقيق دولية مستقلة، وبصورة عاجلة، للتحقيق في جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وشدد البيان على ضرورة إلزام مجلس الأمن، إسرائيل بفتح المعابر، وفك الحصار، ووقف العدوان، مؤكدا أن إسرائيل تتحكم في ستة معابر، وتضع شروطا جائرة للدخول والخروج"، مطالبًا المجتمع الدولي بالبدء في إعادة إعمار غزة.

وعبر البرلمان العربي عن دعمه المبادرة المصرية لوقـف إطلاق النار، مطالبًا الأطراف المعنية كافة، بإعلان قبولها للمبادرة، والتزامها بما نصت عليه، ودعوة الأطراف الإقليمية والدولية إلى قبولها، وتهيئة المناخ اللازم لاستدامة التهدئة.

وأكد البرلمان دعمه طلب دولة فلسطين وضع أراضيها تحت الحماية الدولية، ودعم استكمال دولة فلسطين لعضويتها في جميع المنظمات الدولية، والانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.