التوقيت السبت، 08 أغسطس 2020
التوقيت 04:58 ص , بتوقيت القاهرة

مسؤول عراقي: سننهض بالاقتصاد العربي لو فصلناه عن السياسة

كتب- أيمن محمد، هلا محمود:

أكّد مستشار وزير الخارجية العراقي، السفير محمد حاج حمود، أن النهوض بالعمل الاقتصادي العربي يتطلب فصله عن العمل السياسي وخلافاته.

وكان حمود قد ترأّس اليوم اجتماع فريق العمل العربي الثالث، المعني بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي في منظومة العمل العربي المشترك، الذي عُقد بالجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين.

وصرّح حمود في ختام الاجتماع، أن المشاركين ركزوا في مناقشاتهم على كيفية معالجة نقاط الضعف التي تواجه العمل الاقتصادي العربي المشترك، وآلياته، للخروج بتوصيات، لتقديمها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، ليرفعها بدوره إلى المجلس الوزاري العربي في دورته المقبلة.

وقال حمود إن أهم ما تمّ التركيز عليه في مناقشات اليوم، هو فصل العمل السياسي وخلافاته عن العمل الاقتصادي العربي المشترك، حتى يمكن تطوير هذا القطاع، وتحقيق انطلاقة فيه، معتبرًا أن الأزمات السياسية توقفه، وهذه هي أبرز سلبيات العمل العربي الجماعي. معربًا عن أمله في الاستفادة من تجربة الاتحاد الأوروبي في فصل العمل السياسي عن الاقتصادي.

وأضاف أن الفريق قدّم توصيات محدّدة، ضمن تقريره بشأن كيفية مواجهة الازدواجية بين مؤسسات العمل الاقتصادي العربي لتجنب تكرار المهام بين اللجان.

ومن المقرر أن يعقد فريق العمل العربي الأول، المعني بمراجعة ميثاق الجامعة العربية، وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، اجتماعه السادس بعد غد، الخميس، برئاسة المملكة العربية السعودية.