التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:19 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تدعو مصر لمواصلة جهود تثبيت الهدنة في غزة

كتب- هلا محمود، أيمن محمد:

دعا مجلس جامعة الدول العربية، الحكومة المصرية إلى مواصلة جهودها لتثبيت اتفاق الهدنة الذي توصل إليه الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة للتوصل لاتفاق نهائي من شأنه إنهاء الحرب على غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وقدم المجلس في ختام اجتماعه الطارئ على مستوى المندوبين الدائمين، الاثنين، برئاسة المغرب، الشكر والتقدير إلى مصر على الجهود التي اضطلعت بها منذ اندلاع الأزمة في زة وكذلك لمبادرتها في هذا الصدد.

وأكد البيان إبقاء مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في حالة انعقاد دائم، مشيرا إلى أن الأمين العام الدكتور نبيل العربي قدم تقريرا عن الجهود الدبلوماسية العربية المبذولة على المستوى الدولي لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلي في قطاع غزة وتوفير الدعم للموقف الفلسطيني.

وأشار البيان إلى أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قدم عرضا عن الأوضاع في غزة وما خلفه القصف الإسرائيلي من شهداء وجرحى وخسائر في منازل المدنيين، والبنية التحتية، وطالب عريقات بتعبئة عربية ودولية لفتح جسور برية وجوية وبحرية لإغاثة غزة.

وخلال الجلسة المغلقة استمع المجلس إلى عرض قدمه عريقات حول ملامح الخطة الدبلوماسية التي ستتحرك دولة فلسطين بموجبها في المرحلة المقبلة، وقدم المجلس شكره وتقديره لكافة الدول العربية وغير العربية التي سارعت إلى تقديم كافة أشكال المساعدة إلى الشعب الفلسطيني.

وأشاد مجلس الجامعة بالمبادرة الجزائرية لعقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة واستئناف المفاوضات لإنهاء الاحتلال ودور المجموعة العربية كذلك المملكة الأردنية الهاشمية باعتبارها العضو العربي في مجلس الأمن.